الأربعاء 22 مايو 2024

برلماني: إجراءات التصالح في مخالفات البناء محفزة للمواطنين.. والتقنين يحفظ الثروة العقارية

20-8-2019 | 16:20

قال علاء عبد النبي، عضو لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن قانون التصالح في مخالفات البناء سيسهم في تقليل نسبة المخالفات بتقنين أوضاع المباني المخالفة وفقا لشروط حددها القانون وسيحفظ الثروة العقارية، مضيفا إن هناك إدارة هندسية ستبحث وضع المبنى وخلوه من أية مشاكل أو عيوب فنية للتصالح، كما ستحدد لجنة معنية الأسعار.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القانون سيخدم مصالح الحكومة والمواطنين، حيث سيوفر موارد للخزانة العامة للدولة وفي الوقت نفسه سيستفيد المواطن بتقنين وضعه، مضيفا إن هذه المخالفات تهدر عوائد الدولة حيث يستفيد أصحاب المباني من المرافق والخدمات دون أن يسددوا للدولة حقوقها.

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على تصحيح الأوضاع وأكد ضرورة تحصيل حقوق الدولة وتقنين مخالفات البناء والاعتداءات على أراضي الدولة، حيث وجه بهذا في منطقة كنج مريوط بالإسكندرية قبل أيام، مضيفا إن كل من يستفيد بخدمة أو مرفق لا بد من يسدد حقوقها للقضاء على العشوائيات وإهدار موارد الدولة.

وأكد أن الإجراءات التي أعلنتها الحكومة وفقا للقانون الصادر في مارس الماضي ولائحته التنفيذية المعلنة في يوليو الماضي ستحفز المواطنين على التقدم بطلبات التصالح وتقنين أوضاعهم.