الأربعاء 15 مايو 2024

الضعف الجنسي عند الرجال .. الأسباب وسُبل الوقاية

25-1-2017 | 23:52

الضعف الجنسي عند الرجال معناه عدم حدوث انتصاب يكفي لاتمام عملية الجماع أو الاتصال الجنسي الكامل مع الزوجة، وعادة ما يكون هذا الفشل الجنسي مرتبطا بفترة زمنية أو بنسبة عدد مرات الجماع حيث يكون الفشل في أكثر من 25% من المرات ، وفي هذه الحالة يسمي ذلك بالضعف الجنسي.

يحدث الضعف الجنسي عند الرجال فى جميع الأعمار ولأسباب كثيرة ومختلفة، يوضحها “الدكتور نبيل مؤمن – أستاذ طب وجراحة الذكورة” قائلا، إن الضعف الجنسى من أكثر الأمراض التى تصيب الرجال من حيث نسبة الحدوث ،مشيراً إلى أن معظم الرجال قد يعانون من الفشل لمرة أو أكثر أثناء علاقتهم الزوجية.. ولكنها تكون تجربة عابرة، أما إذا لم تكن كذلك فإنها تقع تحت تعريف الضعف الجنسى.

وتشير أحدث الدراسات العلمية إلى أن نسبة حدوث الضعف الجنسى بين الرجال تصل إلى حوالي 50% بين الأعمار من 40 إلى 70 سنة مما يفسر بأنه من أكثر أمراض الرجال حدوثا .

أما عن الأسباب الحقيقية للإصابة بالضعف الجنسى فتنقسم عند الرجال إلى مجموعتين هما:

- الأسباب العضوية:

 والتى تحدث نتيجة الإصابة بمرض عضوى أو إعاقة، منها أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكر خاصة من الدرجة الأولى.

- الأسباب النفسية

والتى تكون نتيجة عدم الشعور بالثقة بالنفس أو نقص المعلومات الصحيحة والكافية عن العلاقة الزوجية وكذلك الأمراض العصبية والنفسية وغيرها من الأمراض التى تصيب الدماغ .

مشيراً إلى انه فى أحيان كثيرة يكون الضعف الجنسى نتيجة لأسباب عضوية ونفسية معا، مؤكداً أن الأسباب العضوية كثيرة ومتعددة وتحدث عادة مع تقدم السن عكس الأسباب النفسية التى غالبا ما تحدث فى صغار السن مثلما يحدث فى حديثي الزواج.

وفيما يلي بعض النصائح التى عرضها “ الدكتور مؤمن “ للوقاية من الضعف الجنسى المؤقت ومنها : 

النوم : 

احرص على النوم لمدة كافية فلا يجب أن تقل عن 5 ساعات حتى لا يتسبب ذلك فى انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون وهو ما يؤدي إلى انعدام الرغبة والوظيفة الجنسية.

التدخين والكحوليات : 

ينصح الأطباء بعدم تناول الكحوليات  واستنشاق النيكوتين بكثرة حتى تحمى نفسك من العجز الجنسى المبكر، حيث أن يؤثر على الأوعية الدموية و العضلات الملساء الموجودة بالقضيب. 

الأجهزة اللاسلكية والعقاقير الدوائية : 

تؤثر بعض الأدوية المتنوعة لأمراض الحساسية والبرد وكذلك الأجهزة اللوحية وخاصة التليفون المحمول على قوة الانتصاب، لذلك  حاول أن تحافظ على صحتك لتحصل على صحة جنسية مثالية.