السبت 8 يونيو 2024

كوريا الشمالية تبلغ الأمم المتحدة بأن وزير خارجيتها سيحضر اجتماع الجمعية العامة

22-8-2019 | 08:32

من المتوقع أن يشارك وزير الخارجية الكوري الشمالي "ري يونج-هو" في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المقرر إجراؤه في منتصف شهر سبتمبر المقبل في نيويورك بالولايات المتحدة.

وفي الشأن، قال مصدر دبلوماسي اليوم الخميس إن كوريا الشمالية أبلغت الأمم المتحدة بأن وزير خارجيتها ري يونج-هو سيلقي كلمة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ستبدأ أعمالها في يوم 17 سبتمبر المقبل.

يذكر أن كوريا الشمالية ترسل وزير خارجيتها إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة سنويا تقريبا.

ويرى البعض أن هناك احتمال لعقد محادثات رفيعة المستوى بين "ري" ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في حال مشاركة "ري" فيها.

يذكر أن المحادثات بين الوزيرين سبق وأجريت على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر سبتمبر من العام الماضي، حيث شغل وقتها "كيم يونج-تشول" منصب مدير جبهة الوحدة لحزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، وكان نظيره في مفاوضات نزع السلاح النووي الأمريكي مايك بومبيو.

ويبدو أن "ري" سيحل محل "كيم يونج-تشول" ليقود فريق التفاوض الكوري الشمالي، وذلك من بعد انتهاء قمة هانوي بدون التوصل إلى أي اتفاق في شهر فبراير الماضي.

تسعى كل من السلطات الدبلوماسية لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة لعقد محادثات رفيعة المستوى بين الشمال والولايات المتحدة في وقت انعقاد الدورة المقبلة من اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بعد عقد مفاوضات على مستوى العمل بينهما لتضييق الخلافات حتى أوائل شهر سبتمبر.