الخميس 20 يونيو 2024

«إسماعيل»: كلمة الرئيس ستعرض رؤية النهوض بأوضاع أفريقيا وتدعيم علاقاتها بالدول السبع

أخبار25-8-2019 | 13:46

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بقمة مجموعة السبع تكتسب أهمية سواء على الجانبين السياسي والاقتصادي أو على كافة المستويات، مضيفا إن مصر لديها عدة ملفات على رأس أجندتها بالقمة أبرزها تأكيد وتدعيم العلاقات السياسية بين مصر وهذه الدول السبع.


وأوضح إسماعيل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس السيسي سيعرض رؤية مصر بشأن القضايا العربية والحلول السلمية للأزمات، مضيفا إن القارة الأفريقية حاضرة بقوة خلال مشاركة الرئيس السيسي بالقمة حيث سيلقي كلمة خلال جلسة بعنوان الشراكة بين أفريقيا والدول السبع، في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019.

 

وأضاف إن الرئيس سيقدم الرؤية المصرية بشأن قضايا القارة الأفريقية وأزماتها وهمومها وأوجه التعاون والتنمية لتدعيم العلاقات الأفريقية بهذه الدول الصناعية الكبرى، مشيرا إلى أن أفريقيا قارة زاخرة بالموارد الطبيعية لكن تحتاج إلى إعادة ترتيب الأوراق والنهوض بأوضاعها.

 

وأشار إلى أن مشاركة الرئيس بالقمة هي فرصة لعرض الفرص الاستثمارية المصرية خلال لقاءاته الثنائية مع قادة الدول المشاركة وتأكيد العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، مضيفا إن مصر هي بيئة حاضنة للاستثمار حاليا ولديها فرص تنموية واستثمارية جيدة يعرضها الرئيس بشكل مستمر خلال زياراته الخارجية.

 

وأكد أن قضايا الإرهاب والهجرة غير الشرعية والتغيرات المناخية والبيئية كلها قضايا محورية خلال القمة وستشغل جزءا مهما من كلمة الرئيس أمام القمة.