الخميس 13 يونيو 2024

نائب رئيس جامعة الإسكندرية يؤكد أهمية تطوير الوحدات ذات الطابع الخاص بالكليات

26-8-2019 | 14:19

قدم الدكتور علاء رمضان نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ،التهنئة لوحدة إدارة المشروعات بجامعة الإسكندرية بمناسبة فوز 6 مشروعات من الجامعة بتمويل الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج (أراسموس +) وهي أعلى نسبة مشاركة بين الجامعات المصرية .. مؤكدا أهمية تطوير الوحدات ذات الطابع الخاص بالكليات وإعطاء الفرصة لقيادات شابة جديدة في المرحلة القادمة وكذلك تسويق خدمات ومنتجات الوحدات ذات الطابع الخاص وتوفير الدعاية اللازمة لها.

واستعرض نائب رئيس الجامعة - خلال اجتماع مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة اليوم الاثنين - تقرير القافلة المصرية السادسة لجراحة الأطفال التي نظمتها الجامعة إلى دولة تنزانيا برئاسة الدكتور صابر وهيب أستاذ جراحة الأطفال بكلية الطب في الفترة من 6 إلى 11 أغسطس الجاري برعاية جمعية أصدقاء مرضى جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية بمستشفى الشاطبي الجامعي، والوكالة الأفريقية للشراكة من أجل التنمية.

وقال إن القافلة أجرت 65 عملية جراحية، و15 عملية رمد، وكشفت على عشرات الأطفال، والتقت مع قيادات تنزانية ومع السفير المصري بتنزانيا وأعضاء السفارة المصرية، لمناقشة ما تم خلال القافلة وتأثيره على المجتمع التنزاني وعرض أفكار قافلة العام القادم.

وأضاف رمضان أن المجلس استعرض اليوم تقريرا مقدما من الدكتور عبد المنعم فوزي منسق عام القوافل بالجامعة، عن تنظيم 4 قوافل لقرية باب العبيد بأبيس لحصر مشاكل القرية الطبية والزراعية والخدمية بمشاركة كليات الجامعة، ووضع خطة للنهوض بالقرية في مختلف المجالات لتصبح قرية نموذجية بالتعاون مع جميع الجهات التنفيذية بمحافظة الإسكندرية وتبني فكرة مشروع إنشاء مرزعة سمكية على غرار مزرعة بركة غليون بمنطقة أبيس على بحيرة مريوط.

ودعا نائب رئيس جامعة الإسكندرية، وكلاء الكليات إلى المشاركة في يوم التوعية عن مخاطر التدخين والإدمان والمقرر يوم 4 سبتمبر المقبل بقاعة المؤتمرات بكلية الطب .. مؤكدا أهمية دور الكليات في التشجيع المستمر على الفحص الدوري للكشف المبكر عن سرطان الثدي لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بجامعة الإسكندرية، وذلك بمعهد البحوث الطبية.

وأشار إلى أن المجلس استعرض أيضا تقريرا مقدما من الدكتورة إيمان عياد وكيل كلية زراعة سابا باشا عن فحص محاضر جلسات لجان خدمة المجتمع الواردة من الكليات خلال العام الدراسي 2018/2019 وأهم البنود الرئيسية التي اعتمدت عليها في العرض والإيجابيات والسلبيات وكل الأنشطة المختلفة بكليات الجامعة، بالإضافة إلى مناقشة تقرير لجنة قطاع الدراسات البيطرية بشأن دراسة شاملة عن مشكلة الحيوانات الضالة وآليات التعامل معها.

ونوه رمضان إلى أن المجلس الأعلى للجامعات وافق على إنشاء مركز لرصد الشائعات وكشف الحقائق بالجامعة مع التأكيد على تفعيل وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالجامعة، كما وافقت كلية العلوم على تقرير المؤتمر الذي نظمه قسم الرياضيات وعلوم الحاسب الآلى لمجموعة التحليل الكسرى وتطبيقاته.