السبت 1 يونيو 2024

أستاذ علوم سياسية: لقاءات الرئيس بقادة الدول بقمة السبع تدعم العلاقات الثنائية

أخبار26-8-2019 | 14:49

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي طرح جُملة من القضايا الهامة سواء في كلمتيه أمام قمة السبع اليوم وأمس أو في لقاءاته مع قادة الدول على هامش القمة، مضيفا إن رؤية الرئيس المطروحة ترتكز على مزيد من التعاون بين الدول الكبرى والقارة الأفريقية.

وأوضح بدر الدين، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس عرض قضايا التنمية والتكامل والاستقرار والأمن في القارة الأفريقية وارتباط تلك القضايا ببعضها البعض لتحقيق مزيدا من العدالة في القارة، مضيفا إن أفريقيا تعاني من مشكلات متعددة نشأت وتعقدت خلال الفترات السابقة.


وأكد أن تحقيق التعاون والتنمية في أفريقيا والشراكة بين الدول الصناعية الكبرى والقارة يؤدي إلى الحفاظ على الاستقرار ومواجهة الإرهاب، مضيفا إن هذا ما أكده الرئيس السيسي وأن التنمية بمعناها الشامل تؤدي للتصدي لهذه المشكلات، إلى جانب عرضه لقضايا التغير المناخي والتنوع البيولوجي.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي أكد أيضا ضرورة تمكين المرأة والقضاء على البطالة بين الشباب، وأهمية توافر إرادة لحل الأزمة الليبية وتوافر الجهود لمواجهة التهديدات وكذلك قضية مكافحة الفساد الذي يهدر الكثير من موارد القارة، مضيفا إن القمة كانت فرصة لعقد لقاءات ثنائية مع قادة الدول كألمانيا وفرنسا وأمريكا وإيطاليا وبريطانيا وبعض الدول الأفريقية.

وأكد أن هذه اللقاءات الثنائية مع عديد من القادة والتي ترتكز على العلاقات الثنائية ودعمها وكذلك القضايا ذات الاهتمام المشترك.