الجمعة 27 سبتمبر 2024

«الغباشي»: مصر تحقق مكاسب كبرى للقارة الإفريقية من قمة «G7»

أخبار26-8-2019 | 15:42

قال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب "حماة الوطن"، إن مشاركة الرئيس السيسي اليوم الإثنين في قمة المناخ الذي عقدت على هامش قمة الدول السبع الكبرى «G7» والتي تحتضنها فرنسا منذ السبت الماضي، تؤكد أن مصر تلعب دولا محوريا في الحفاظ على البيئة وتقليل تغييرات المناخ في القارة الإفريقية.

وأكد مساعد رئيس حزب حماة الوطن لـ«الهلال اليوم» أن الرئيس السيسي تمسك بخطة دعم مستمرة وواضحة للدول النامية وخاصة القارة الإفريقية لمواجهة التغييرات المناخية في القارة السمراء، وتحقيق التنمية المستدامة، مشددا على ضرورة الاستجابة لرؤية الرئيس السيسي في تحقيق أهداف التنمية في منطقة الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن مصر ستحقق مكاسب كبيرة من قمة الدول السبع الكبرى، على رأسها تقريب وجهات النظر بالشأن القضايا المشتركة والتوترات التي تشهدها المنطقة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي عقد لقاءات مثمرة مع رئيس وزراء بريطانيا وألمانيا والرئيس الأمريكي والفرنسي، تصب أغلبها في مصلحة القارة الإفريقية والتغلب على تحدياته البيئية والاقتصادية والأمنية وتحقيق التنمية المستدامة، لأن مصر الدولة المحورية في مواجهة تحديات القارة الإفريقية.

انطلقت، الاثنين، جلسة "المناخ والتنوع البيولوجى والمحيطات"، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث من من المقرر أن يلقى كلمة خلال الجلسة تكشف وجهة نظر القارة الأفريقية تجاه قضايا البيئة وتغير المناخ، وذلك فى آخر أيام قمة مجموعة الـسبع G7 المنعقدة حاليا فى مدينة بياريتز الفرنسية.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت الماضي، إلى مدينة "بياريتز" الفرنسية، للمشاركة في قمة مجموعةالدول السبع، تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون".

ويشارك في أعمال القمة، 24 وفدا من بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وبوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا ورئيسا وزراء اليابان وكندا والرئيس السيسي، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، ورؤساء ورؤساء حكومات جنوب أفريقيا والسنغال ورواندا وبوركينا فاسو وأسبانيا والهند وأستراليا وشيلي بالإضافة إلى مشاركة ممثلي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية.

وعقد الرئيس السيسى، قد التقى اليوم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، جلسة مباحثات ثنائية، كما التقى رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، على هامش قمة السبع المقامة في فرنسا.