الأحد 16 يونيو 2024

«حجاج»: الرئيس ركز على خلق شراكة قوية بين دول السبع وأفريقيا بكافة المجالات

أخبار26-8-2019 | 17:59

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بقمة السبع بفرنسا تتزامن مع توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي، مضيفا إن الرئيس ركز على الشراكة القوية بين الدول السبع الصناعية الكبرى والقارة الأفريقية وخاصة في مجالات الاستثمارات والبنية التحتية والصحة والتعليم.


وأوضح حجاج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس أشار إلى سعي الاتحاد الأفريقي إلى تمكين المرأة في كل المجالات وضرورة استثمار الدول السبع في أفريقيا في مشروعات البنية الأساسية، مشيرا إلى أن كلمة الرئيس السيسي اليوم بالقمة ركزت على قضية التغير المناخي والقارة الأفريقية باعتبارها الأكثر تضررا.


وأضاف إن الاتحاد الأفريقي كون لجنة من رؤساء الدول الأفريقية شاركت في المؤتمر الدولي لتغير المناخ في باريس أكدت خلالها أهمية التكاتف لمواجهة الأضرار التي تلحق بالقارة الأفريقية جراء التغيرات المناخية، مشيرا إلى إن الدول الصناعية الكبرى صاحبة المسئولية في هذا الشأن ويجب أن تبذل جهدها لمواجهة تبعات تلك الظاهرة.


ولفت إلى أن الرئيس عقد لقاءات مع عدد كبير من قادة الدول المشاركين في القمة وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أشاد بالدور المصري تحت قيادة السيسي، وكذلك رئيسي الوزراء الإيطالي والبريطاني والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقادة بعض الدول الأفريقية لتنسيق الرؤى والقضايا المشتركة.


وأكد أن الرئيس سيتجه بعد قمة السبع للمشاركة في قمة التيكاد بمدينة يوكوهاما اليابانية، حيث سيرأس القمة اليابانية الأفريقية.