الثلاثاء 21 مايو 2024

البطريرك الماروني يشجب الاعتداء الإسرائيلي على لبنان ويدعو لـ "استراتيجية دفاعية"

27-8-2019 | 15:51

شجب البطريرك الماروني الكاردينال بشاره بطرس الراعي، الاعتداء الإسرائيلي على لبنان باستخدام طائرتين بدون طيار في ضاحية بيروت الجنوبية وتفجير إحداها في منطقة مأهولة بالسكان..مؤكدا أن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بحق لبنان تنتهك قرار مجلس الأمن 1701 (الصادر في أعقاب العدوان الإسرائيلي صيف عام 2006).


ودعا بطريرك الموارنة – خلال استقباله عددا من الوفود اليوم – إلى وحدة الموقف اللبناني الداخلي لمواجهة هذه الاعتداءات وتداعياتها ..مشددا على ضرورة إقرار "استراتيجية دفاعية" للبلاد.


ويُقصد بمشروع الاستراتيجية الدفاعية الجانبين السياسي والعسكري وإمساك الدولة وحدها ودون غيرها بقرار الحرب والسلم وذلك في مجال مجابهة المخاطر التي تتهدد لبنان وفي مقدمتها آلية مواجهة الدولة للاعتداءات الإسرائيلية على لبنان والإرهاب، وهو الأمر الذي يعتبره حزب الله محاولة تستهدف تجريده من سلاحه.


وطالب البطريرك الماروني ، المجتمع الدولي بالتدخل لإرغام إسرائيل على التقيد بقرارات مجلس الأمن خاصة القرار 1701 إلى جانب مضاعفة الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري، حتى يتمكن لبنان من تجاوز التحديات الراهنة.


وسقطت طائرتان إسرائيليتان من دون طيار فجر الأحد الماضي في ضاحية بيروت الجنوبية والتي تمثل معقل حزب الله ومنطقة نفوذه الأساسية ، وزعم حزب الله أن الطائرتين كانتا تحملان مواد متفجرة بقصد تنفيذ عملية استهداف ضد الحزب.