الأحد 30 يونيو 2024

بالفيديو.. السيسي: ثلاثة محاور للإسراع في تحويل أفريقيا لشريك اقتصادي

28-8-2019 | 10:23

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه يجب التركيز على ثلاثة محاور للإسراع لتحويل أفريقيا للشريك الاقتصادي الذي ننشده جميعا، أولها تطوير البنية التحتية الأفريقية من خلال تنفيذ المشروعات العابرة على الحدود لاسيما المشروعات المدرجة ضمن أولويات الاتحاد الأفريقي ومشروع ربط القاهرة بريا بكيب تاون ومشروع الربط الكهربائي للشمال والجنوب وربط البحر المتوسط ببحيرة فيكتوريا ومشروعات السكك الحديدية والطرق وتوليد الطاقة المتجددة.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "تيكاد 7" باليابان أن ثاني تلك المحاور يتصل بتفعيل جميع المراحل التنفيذية في منطقة التجارة الحرة القارية بما يساهم في أسعار الكثير من السلع، أما المحور الثالث يتمثل في  أولوية السعي في توفير فرص العمل وزيادة التشغيل الكثيف لاسيما للشباب ما يتطلب حشد الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال وتوطين التكنولوجيا.

وتشارك مصر في القمة السابعة للتيكاد بصفتها رئيس الاتحاد الأفريقى وعضوًا فاعلا على الساحة الأفريقية، وخاصة فى ظل رئاستها للاتحاد الافريقى وجهودها الرامية إلى تدعيم التكامل الأفريقى فى مجالات التجارة والصناعة والتكنولوجيا، وتحسين بيئة الاستثمار.

وتعقد قمة التيكاد السابعة تحت رئاسة مشتركة للرئيس السيسى ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، حيث إن اليابان مهتمة بتعزيز التعاون الثلاثي مع القارة الإفريقية.