الجمعة 5 يوليو 2024

بالفيديو.. بسام راضي: تفاعل المجتمع الدولي مع أفريقيا اختلف بشكل كبير اليوم

28-8-2019 | 11:59

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن مؤتمر التيكاد أثبت نجاحه منذ انطلاقه في عام 1993 وحتى اليوم، لافتا إلى أن العلاقات المصرية اليابانية مثمرة، كما تعتبر مصر من أكبر الدول المتواجد فيها استثمارات يابانية على المستوى الأفريقي. 

وأضاف خلال لقاء مع فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن تفاعل المجتمع الدولي مع أفريقيا اختلف بشكل كبير اليوم، موضحا أن معظم تلك التعاملات كانت تنصب على حل النزاعات والتناحر والصحة والفقر، لكن اليوم نتحدث عن الابتكار والتكتولوجيا.

وأشار "راضي" إلى أنه في الماضي كان هناك توجس من أفريقيا تجاه الانفتاح نحو المجتمع الدولي نتيجة الخلفيات السابقة مثل الاستعمار.

وتشارك مصر في القمة السابعة للتيكاد بصفتها رئيس الاتحاد الأفريقي وعضوًا فاعلا على الساحة الأفريقية، وخاصة فى ظل رئاستها للاتحاد الافريقي وجهودها الرامية إلى تدعيم التكامل الأفريقى فى مجالات التجارة والصناعة والتكنولوجيا، وتحسين بيئة الاستثمار.

وتعقد قمة التيكاد السابعة تحت رئاسة مشتركة للرئيس السيسى ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى، حيث إن اليابان مهتمة بتعزيز التعاون الثلاثي مع القارة الإفريقية.