السبت 1 يونيو 2024

السفير بسام راضي: الرئيس السيسي يجري محادثات غدا مع عدد من الزعماء الأفارقة ووزير التجارة الياباني

أخبار28-8-2019 | 13:06

 قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يجري غدا الخميس، محادثات مهمة مع عدد من الزعماء الأفارقة المشاركين في مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الإفريقية (تيكاد 7) الذي بدأ أعماله بمدينة يوكوهاما اليابانية اليوم ويختتم بعد غد.


وأضاف السفير بسام راضي ـ في تصريحات للصحفيين بيوكوهاما اليوم ـ إن الرئيس السيسي سيستقبل غدا وزير التجارة الياباني هيروشيج سيكو لبحث المشروعات المحورية المشتركة والمشروعات التنموية والفرص الاستثمارية بمصر وخاصة في مجالات النقل والمواصلات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والبنية التحتية والمدن الجديدة وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك المشروعات الخاصة بتطوير منظومة التعليم في مصر. 

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيس السيسي تفقد اليوم جناح مصر في معرض منظمة اليابان للتجارة الخارجية اليابانية  جيترو  الذى يقام على هامش قمة التيكاد السابعة، كما تفقد أجنحة الدول الأخرى.

وقال المتحدث الرسمي إن الرئيس السيسى سوف يحضر أيضا حفل استقبال رسمي مساء اليوم للزعماء المشاركين بقمة التيكاد السابعة يقيمه رئيس وزراء اليابان شينزو آبى وعمدة مدينة يوكوهاما.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حدد ثلاثة محاور رئيسية للتعاون بين اليابان والمجتمع الدولي المانح وبين الدول الأفريقية خلال قمة التيكاد، لافتا إلى أن المحور الأول هو دعم التنمية في البنية الأساسية في أفريقيا بسبب الفقر، حيث ستشمل الطرق والمواصلات والتعليم والصحة، وذلك لبناء أساس قوي واعد لأى تنمية في الدول الأفريقية.


وقال متحدث رئاسة الجمهورية - خلال لقاء خاص لقناة (إكسترا نيوز) الإخبارية - إن المحور الثاني يشمل اتفاقية التجارة الحرة، التي تم بلورتها العام الماضي والتصديق عليها، مشيرا إلى أنه تم تفعيلها - خلال العام الجاري، وخلال رئاسة الرئيس السيسي للاتحاد الأفريقي - ما قد يفتح آفاقا كبيرة للدول الأفريقية للتعاون مع العالم.

وأضاف أن أفريقيا لديها سوقا به أكثر من ملياري نسمة بالإضافة إلى احتوائها على معظم الموارد الطبيعية بالعالم من معادن وغاز وبترول ومواد أولية تحتاجها الدول الصناعية الكبيرة المتقدمة، لافتا إلى أن الرئيس السيسي أوضح - خلال القمة - أنه يجب أن يتم هذا بشكل متوازن ما بين استغلال تلك الموارد وبين المصلحة الإفريقية المتبادلة.


وتابع: المحور الثالث هو توظيف المحورين السابقين، (التنمية والبنية الأساسية واتفاقية التجارة الحرة) لصالح توفير فرص عمل جديدة، وإقامة مشاريع كثيفة العمالة؛ مما سيساعد في توفير فرص جديدة للشباب، بدلا من الهجرة غير الشرعية، ويساعد علي توفير فرص لاستباب الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية. 

وأكد السفير بسام راضي أن اليابان لها تاريخا طويلا ومشرفا سواء في الاستثمار والتعاون في أفريقيا أو في المنطقة العربية ككل. 


وأضاف أن هناك منافسة حميدة بين الصين واليابان؛ مما يمثل فرصا واعدة مستقبلية على الساحة الدولية من جميع المحاور، فهناك المنتدي الصيني والياباني، وهناك قمة أوروبا وأفريقيا، بالإضافة إلى قمة ألمانيا التي تعقد في نوفمبر سنويا، والقمة التي تجمع بين روسيا وأفريقيا.


وأشار إلى أن أفريقيا تحتاج للتكنولوجيا وأساليب التدريب الغربية في إطار من التوازن بين المصلحة والمصلحة المشتركة لتوظيفها بشكل يخدم القارة.


وبشأن العلاقات الثنائية بين مصر واليابان، وصف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي العلاقات بين البلدين بـ"الممتازة"، وقال "هناك مصلحة مشتركة واحترام متبادل ومنفعة متبادلة بين الطرفين"، موضحا أن اليابان تعتبر مصر ركيزة أساسية في إفريقيا والشرق الأوسط، كما تعتبرها بوابة الدخول إلى الشرق الأوسط وإفريقا نظرا للتاريخ الطويل لمصر ومركزها ووضعها الإقليمي وموقعها الجغرافي المتميز.

داخليا، نوه متحدث رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بالإنجازات التي تحققت في مصر - تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي - من أمن واستقرار ومكافحة إرهاب والانتقال بالبلاد من مرحلة اضطراب كادت أن تعصف بالبلاد إلى مرحلة من التنمية بشهادة المؤسسات والتقارير الدولية.

وأشاد بما حققته مصر - تحت رئاسة الرئيس السيسي - في محيط إقليمي شديد الاضطراب يصعب تحقيق أى تنمية فيه، مؤكدا أن الرؤية الثاقبة للرئيس تخطت ذلك بكثير وبدأنا في عملية التنمية والتوسع وفي تحقيق نتائج ايجابية في ظل تراجع اقتصادي على مستوى العالم.