الأحد 16 يونيو 2024

منى عمر:« تيكاد7» تعكس التوجه لتعظيم الشراكة الأفريقية اليابانية.. ومصر ستعرض احتياجات القارة

أخبار28-8-2019 | 13:57

قالت السفيرة منى عمر، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، إن أهمية قمة التيكاد تنبع من قيمة اليابان كقوة اقتصادية كبرى في العالم، وما تتمتع به من خبرات تكنولوجية ومزايا نسبية تحتاج إليها القارة الأفريقية في الفترة الحالية، في مجالات عديدة كالتحول الرقمي والصحة والتعليم والبينة الأساسية.


وأوضحت السفيرة منى عمر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القارة الأفريقية تسعى لتحقيق التنمية المستدامة وتحتاج لنقل الخبرات اليابانية إليها، مشيرة إلى أن الشراكة اليابانية الأفريقية قائمة منذ 26 عاما، وهناك توجه قوي لتعظيم الاستفادة الأفريقية من هذه الشراكة التي تعتبر من أهم الشراكات داخل الاتحاد الأفريقي.


وأضافت إن مصر واليابان على المستوى الثنائي تجمعهما علاقات قوية، ومصر استفادت من الخبرات والتجارب اليابانية في عدة مجالات ومن بينها المدارس المصرية اليابانية، مشيرة إلى أن اليابان ترغب في نقل هذه الخبرة إلى بقية الدول الأفريقية وستستعين بمصر في نقل هذه التجربة.


وأشارت إلى مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة التيكاد تأتي بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، وسيعبر خلال أعمال القمة عن متطلبات الدول الأفريقية ككل، وأهم التحديات والاحتياجات التي تواجه الدول الأفريقية، مضيفة إن اليابان ستقدم ردا واضحا على أهم المساهمات لمواجهة هذه التحديات ومساعدة الدول الأفريقية.