الجمعة 31 مايو 2024

«الحماقي»: تيكاد 7" نقطة تحول فى مسار التعاون بين دول القارة الأفريقية واليابان

أخبار29-8-2019 | 17:10

قال الدكتورة يمن الحماقي أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن مشاركة الرئيس السيسي في قمة التيكاد في العاصمة اليابانية يعود بفؤاد استثمارية واقتصادية كبيرة على القارة السمراء في ظل مساعي الرئيس السيسي لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق التكاتف الفعال بين أبناء القارة.

وأكدت الدكتورة يمن الحماقي لـ«الهلال اليوم اليوم» أن اليابان من أوائل الدول الداعمة للدول النامية والقارة الإفريقية وبحث دعمهم بكافة السبل الممكنة، حيث أن الشعب الياباني يملك آليات تعاونية وتطويرية كبيرة ومستعد لتقديم المزيد من الدعم الاستثماري والاقتصادي للقارة السمراء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بها.

وأوضحت أن القارة الإفريقية تعاني من الجهل والتخلف والأمراض والأمية، ولن يتحقق التنمية إلا من خلال عنصرين هامين هو "إتاحة الفرص" و"تنمية القدرات"، مؤكدا أن الرئيس السيسي يسعى لإتاحة فرص أكبر لأبناء القارة الإفريقية من خلال تضخ مزيد من الاستثمارات وإقامة مشروعات خدمية وصحية كبيرة، كما يعمل أيضا على تنمية قدرات أبناء القارة السمراء من خلال رفع قدراتهم ومهاراتهم وتنميتها بما يتماشى مع سوق العمل.

وأشارت إلى أن مصر تبحث عن الفرص الاستثمارية الفعالة مع أبناء القرية السمراء، حيث تعمل حاليا على علاج أبناء القارة من فيروس سي لتكون الدول الرائدة في هذا المجال في أفريقيا والاستفادة من خبراتها في حل أزمات القارة ومواجهة تحدياتها، حيث يحرص الرئيس على تحقيق خطة التنمية.

وكان الرئيس السيسي قد افتتح، ورئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، صباح اليوم الخميس، جلسة حوار الأعمال بين القطاعين العام والخاص والتي تعقد في إطار مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية "التيكاد 7"، الذي بدأ أعماله اليوم بمدينة يوكوهاما اليابانية، ويستمر حتى الثلاثين من أغسطس الجاري.

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء الماضي، إلى اليابان، للمشاركة في القمة السابعة للتيكاد، بعد ختام زيارته لفرنسا، والمشاركة في قمة الدول السبع الكبرى g7.

وتنعقد قمة "تيكاد 7" أو "مؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية الأفريقية"، في الفترة بين 28 و30 أغسطس الجاري، بمدينة "يوكوهاما" اليابانية، والذي انطلق لأول مرة عام 1993 بمبادرة من الحكومة اليابانية.

ويشكل مؤتمر "تيكاد 7" نقطة تحول فى مسار التعاون بين دول القارة الأفريقية واليابان، حيث ستؤسس تلك القمة لمرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، ترتكز على المصالح المتبادلة واحترام السيادة الوطنية وتعزيز مساهمة اليابان فى تنمية القارة الأفريقية.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري الياباني مع الدول الإفريقية ويتضمن مناقشات حول تعزيز الصحة والتعليم والتغير المناخي وتمكين المرأة ودعم الاستقرار والسلام والتنمية في القارة.