الأحد 30 يونيو 2024

«إسماعيل»: أمن الخليج وتعزيز العلاقات الثنائية أبرز ملفات زيارة الرئيس للكويت

أخبار31-8-2019 | 14:02

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الكويت تحمل أهمية كبرى على كافة المستويات، مضيفا أن هذه الزيارة هي الثالثة للرئيس منذ توليه مقاليد الحكم، وتعكس العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأوضح إسماعيل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن العلاقات المصرية الكويتية هي نموذج يحتذى به في العلاقات العربية، منذ عام 1964 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وتدشين العلاقات الرسمية بين البلدين لم تشب هذه العلاقات أية شائبة، مضيفا أن الكويت وقفت مع مصر في نكسة 1967 وحرب 1973.

وأشار إلى أن الجنود المصريين شاركوا في حرب الخليج الثانية عام 1990 واستشهد بعضهم، مؤكدا أن العلاقات السياسية بين البلدين متميزة، ويشغل ملف أمن الخليج خاصة في ظل التهديدات الإيرانية أولوية خلال مباحثات الرئيس السيسي خلال الزيارة، وكذلك مكافحة الإرهاب والتنسيق بين البلدين في الملف الفلسطيني.

وأكد أن الأزمات الليبية والسورية واليمنية حاضرة في مباحثات الزعيمين، حيث أن البلدين بينهما تطابق في وجهات النظر بهذه القضايا، فمصر ترعى الحل السياسي والكويت كذلك، مضيفا إن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وزيادة الاستثمارات الكويتية في مصر هو واحد من الملفات البارزة خلال الزيارة.

وأوضح إسماعيل أن الكويت أحد أكبر المستثمرين العرب في مصر، وسيعرض الرئيس السيسي الجهود المصرية في ملف جذب الاستثمارات والإصلاح الاقتصادي والمشروعات الحالية، وكذلك سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات في كافة القطاعات والمجالات، مضيفا إن هناك جالية كويتية كبرى تعيش وتدرس في مصر وجالية مصرية كبرى تعيش في الكويت.

    الاكثر قراءة