الخميس 26 سبتمبر 2024

هيثم فهمي: خضت منافسات "الألعاب الأفريقية" مصابا.. وهذا سبب تراجعي عن الاعتزال (حوار)

تحقيقات31-8-2019 | 14:06

نجح المصارع العائد من الاعتزال هيثم فهمي في تحقيق ميدالية ذهبية بمنافسات 60 كجم خلال دورة الألعاب الأفريقية، كبداية لمشوار الوصول إلى أولمبياد طوكيو 2020 رغم الإصابة التي كادت تنهي مسيرته الرياضية، في لعبة عنيفة، ليصبح أمل مصر المرتقب في استعادة مكانتها في المصارعة الرومانية بعد ابتعاد المصارع الأوليمبي كرم جابر.

 

بوابة "الهلال اليوم" تواصلت مع البطل المصري وحاورته من أجل معرفة استعداداته للتأهيل لطوكيو 2020.

 

**بداية.. صف لنا شعورك بعد حصد "ذهبية" دورة الألعاب الأفريقية؟

ميدالية غالية جديدة ومحطة في مشواري بالطبع لأولمبياد طوكيو.. وهي ميدالية هامة أيضا نظرا لأنني كنت قريبا من الاعتزال وإنهاء مسيرتي الرياضية بسبب الإصابة وكان لدي إصرار لإثبات ذاتي للتأهيل لبطولة العالم.. والتعافي في شهرين بمثابة "إعجاز".



 

**قلت إنك كنت تعاني من إصابة كادت تنهي مسيرتك الرياضية.. ما هي طبيعة تلك الإصابة؟

كنت مصابا بخلع في الكوع وهي إصابة في عالم المصارعة الرومانية تنهي الحياة الرياضية.. خاصة أنه أحد المفاصل الحيوية في الجسد وفي لعبة المصارعة بشكل خاص، وابتعدت أيضا عن تأهيل المنتخب لمنافسات البطولات.

 

**وهل مازلت تعاني من تلك الإصابة حتى الآن؟

لم أتعاف منها بنسبة 100% .. والإرادة كانت سلاحي لحصد ذهبية الدورة الأفريقية.. وذلك بسبب ثقة المدير الفني والاتحاد كما قلت مسبقا.. وذهبية دورة الألعاب الأفريقية رغم عدم اكتمال شفائي أثبتت أنني شفيت بنسبة كبيرة خاصة أنها الفرصة الأخيرة لي وللاعبي المنتخب قبل خوص منافسات بطولة العالم التي تنطلق بعد أسبوعين.

 

**كيف كان استعدادك لمنافسات بطولة العالم المرتقبة؟

كنت بعيدا عن المشاركة والمنافسات أغلب فترات الموسم بسبب الإصابة ولم أشارك في أغلب بطولات الموسم.. لذلك لست ضمن تصنيف الاتحاد الدولي للمصارعة للأولمبياد.. لكن اسمي بالطبع معروف للمنافسين في بطولة العالم.. ولدي الإرادة للتأهل من خلال البطولة التي تقام في كازاخستان بعد أسبوعين.





**كيف يتم التأهل للأولمبياد عبر بطولة العالم؟ ومن هم أبرز منافسيك في البطولة؟

بداية التأهل إلى الأولمبياد يتطلب أن تحرز أحد المراكز من الأول إلى الخامس في بطولة العالم.. أما عن المنافسين لي، فهناك 3 منافسين في بطولة العالم ونجحت في الفوز على اثنين أو ثلاثة منهم خلال منافسات البحر المتوسط، وأبرز المنافسين في وزني ياباني وروسي وإيراني ومالدوفي.. وقادر على التغلب عليهم.

 

**تراجعت عن الاعتزال وشاركت في بطولات قبل الإصابة.. ما السر وراء ذلك؟

الحقيقة أني فقدت الحلم فأقدمت على الاعتزال.. ولكني عدت لاستعادة حلمي وحصد ميدالية أولمبية.. وهو ما سأحارب عليه الفترة المقبلة.. ولدي الإصرار والتصميم لحصد الميدالية واستعادة أمجاد مصر.

 

**البعض يرى أنه لم يعد هناك أمل في حصد ميدالية أولمبية للمصارعة الرومانية بعد إيقاف كرم جابر.. ما تعليقك؟

المصارعة المصرية تمتلك أبطال عظام وهناك أجيال قادمة في المصارعة، فمصر ولادة ونمتلك مقومات صناعة كرم جابر مرة ومرتين وثلاث، و لست الوحيد الذي يسعى لحصد ميدالية ولكن هناك أجيال كثيرة صاعدة مثل "كيشو"، ولا ينقصنا شيء سوا الدعم وإيجاد راعي رسمي.



**هل هناك منافسة بينك وبين "كيشو" في المنتخب؟

رغم أن أوزاننا مختلفة في اللعبة إلا أن هناك منافسة بالطبع ولكنها شريفة وتصب في النهاية في صالح المنتخب.

 

**ماذا ينقص المصارعة الرومانية المصرية حاليا؟

لا ينقصنا سوى الراعي الرياضي للاعبين من أجل حصد ميداليات.. وأتوجه بالشكر للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الذي وعدنا بإيجاد راعي رسمي للأبطال المميزين.