الجمعة 28 يونيو 2024

«حماة الوطن»: لن نخوض انتخابات مجلس الشيوخ بمعزل عن ائتلاف «دعم مصر»

3-9-2019 | 15:40

قال اللواء محمد الغباشي، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن الحزب سيخوض انتخابات مجلس الشيوخ القادمة عقب الانتهاء من إقرار القانون من مجلس النواب في دور الانعقاد القادم، ضمن ائتلاف دعم مصر، مشيرا إلى أن الحزب يجهز لخوض الانتخابات بطرق توافقية والعمل على اختيار العناصر المتميزة.


وأضاف مساعد رئيس حزب حماة الوطن لـ«الهلال اليوم» إن الحزب يضع شروطا خاصة لاختيار مرشحيه لخوض الانتخابات القادمة سواء بمجلس النواب أو الشيوخ وحتى المحليات تتعلق بالسمعة الطيبة والممارسة السياسية، فضلا عن إخضاع القائمة المختارة إلى دورات تدريبية وتأهلية متعلقة بالممارسة السياسية والتشريعية الخاصة بكل مجلس من المجلسين.


وأكد "الغباشي" أنه فور الانتهاء من إصدار القانون سوف يدخل الحزب في مفاوضات جادة مع ائتلاف "دعم مصر" لتحديد نسبة في انتخابات مجلس الشيوخ، لافتا إلى أن الحزب لا يمكن أن يدخل في أي مفاوضات الآن في ظل عدم إصدار القانون الذي عن طريقه ستحدد الآلية ونظام القوائم والفردي لخوض المارثون الانتخابي فضلا عن تقسيم الدوائر.


كانت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، قد أعلنت في أواخر شهر أبريل الماضي أن أكثر من 23 مليون ناخب صوتوا بالموافقة على التعديلات الدستورية والتي تضمنت استحداث مجلس الشيوخ، بنسبة 83ر88 %، فيما بلغ إجمالي من صوت بلا بلغت مليونين و945 ألفا و680 ناخبا بنسبة 11.17 %.


وقبلها بأيام، وافق مجلس النواب المصري، على التعديلات الدستورية بأغلبية 531 عضوا مقابل رفض 22 عضوا من إجمالي 554 عضوا حضروا الجلسة، وفقا لما نقله التلفزيون الرسمي بالبلاد على لسان، علي عبدالعال، رئيس المجلس.