الأربعاء 15 مايو 2024

استثمر أموال شهادتك بطريقة مضمونة... أوعية ادخارية تقدمها البنوك لعملاء "قناة السويس"... اختر المناسب لك

تحقيقات6-9-2019 | 19:06

بدا المدخرون في شهادة قناة السويس، سحب القيمة والفوائد الخميس الماضي، حيث يستمر السحب حتى 16 سبتمبر الجاري، إلا أن هناك الكثير من المواطنين لا يعلم كيفية استثمار أمواله، مما جعلهم في حيرة في كيفية التصرف بالأموال.

واقترح الخبراء الاقتصاديين، بأن يتم طرح شهادات أخرى لتمويل المشروعات القومية، فيما قدمت البنوك المصرية شهادات استثمارية أخرى كبديل لشهادة قناة السويس، وهناك من رأى أن أفضل الاستثمار خلال الفترة المقبلة في الذهب والعقارات والبورصة.

وكانت بنوك "الأهلي ومصر وقناة السويس والقاهرة"، بدأت في صرف فوائد شهادات استثمار قناة السويس التي أودعها المواطنون منذ 4 سنوات، لتمويل إنشاء قناة السويس الجديدة، وتم تجميع حصيلة تقدر بحوالي 64 مليار جنيه خلال 8 أيام عمل لنحو 1.1 مليون عميل، ويبلغ أجلها 5 سنوات.

4 خيارات أمام المودعين

ورأى الخبير الاقتصادي مصطفى بدرة، أن معظم أموال شهادات قناة السويس، سيقوم أصحابها بتحويلها لشهادات استثمارية مرة أخرى، مشيرا إلى أن الخمس بنوك التي أصدرت شهادات قناة السويس، أعلنت عن شهادات استثمارية أخرى لمدة 3 سنوات بفائدة 14%.

وأضاف بدرة في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الاستثمار في شهادات الادخار يأتي في المرتبة الأولى، ثم الذهب في المرتبة الثانية والذي يشهد خلال الفترة الحالية ارتفاع في الأسعار، ثم الاستثمار في القطاع العقاري، كما أنه يمكن الاستثمار في مشاريع التي يعلن عنها جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أو شراء أسهم في البورصة.

الذهب هو الأنسب

نائب رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إيهاب واصف، رأى أن أنسب استثمار للمودعين أصحاب شهادات قناة السويس، هو الاستثمار في الذهب، خلال الفترة الحالية، مؤكدا أن أسعار الذهب ستشهد خلال الفترة المقبلة ارتفاعا، وهناك مؤشرات تدل على ذلك.

وأضاف واصف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن المؤشرات التي تدل على أن أسعار الذهب سترتفع خلال الفترة المقبلة، هي الحرب التجارية القائمة ما بين "الصين وأمريكا"، وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والاضطرابات في منطقة الخليج، بالإضافة إلى أن هناك دولا أصبحت تحول الاحتياط النقدي إلى ذهب مثل دولة الصين.

طرح شهادات مشروعات قومية

وقالت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب الدكتورة بسنت فهمي، إن معظم الشعب المصري ليست لديه المقدرة في استثمار أمواله، لذلك لابد على الدولة تكرار تجربة شهادات قناة السويس، عن طريق طرح شهادات لإقامة مشروعات الطرق والسكك الحديدية.

وأضافت فهمي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن مصر استطاعت خلال 8 أيام جمع حوالي 64 مليار جنيه من 1.1 مليون عميل، وذلك لتمويل إنشاء قناة السويس الجديدة، مؤكدة أن الشعب المصري يتكاتف من أجل إقامة المشروعات القومية.

البنوك المصرية

وطرحت البنوك المصرية شهادات ذات عائد سنوي ثابت ومتغير مدتها تتراوح ما بين سنة إلى 3 سنوات، حيث شهدت البنوك يوم الخميس الماضي تزاحم، أثناء سحب فوائد وقيمة شهادة قناة السويس.

 

البنك الأهلي

- شهادة  بعائد سنوي ثابت 14.75% ومدتها سنة، ويصرف عائدها شهريًا.

-شهادات استثمار بعائد ثابت 14% ومدتها 3 سنوات ويصرف عائدها كل 3 شهور.

- شهادات البلاتينية ذات العائد المتغير 14.5% ومدتها 3 سنوات ويصرف عائدها كل 3 شهور.

-شهادات ادخار البنك الأهلي المصري البلاتينية الشهرية بعائد ثابت 14% سنويًا يصرف شهريًا، ومدتها 3 سنوات.

- شهادة البلاتينية ويصرف عائدها بشكل ربع سنوي بفائدة 14.25%.

 

بنك مصر

-شهادة القمة ذات العائد الثابت سنويًا 14% ومدتها 3 سنوات يصرف عائدها شهريًا.

-الشهادة الثلاثية ( 3 سنوات) ذات العائد المتغير 14.5% ويصرف عائدها بشكل ربع سنوي.

- الشهادات التصاعدية ومدتها 10 سنوات مع إمكانية استردادها بعد 3 سنوات فقط ويتراوح متوسط العائد على تلك الشهادات حتى 5 سنوات وهي نفس مدة شهادة قناة السويس من 14.4% وحتى 14.4% وهي مطروحة لكافة دوريات العائد (شهري- ربع سنوي- نصف سنوي- سنوي)".

بنك القاهرة

شهادة بريمو ستار ذات العائد الثابت ومدتها 3 سنوات بفائدة 11.5% تصرف شهريًا، ونحو 11.6% يصرف كل 3 شهور، و11.75% يصرف عائدها كل 6 شهور.

- شهادة ذات العائد المتغير ومدتها 3 سنوات بفائدة 13.25% ويصرف عائدها شهريًا، و13.5% ويصرف عائدها كل 3 شهور.

بنك قناة السويس

-شهادة الحصاد ومدتها 3 سنوات بعائد متغير يبلغ نحو 13% يصرف شهريًا، ونحو 13.25% يصرف عائدها كل 3 شهور، و 13.5% يصرف عائدها كل 6 شهور

-شهادات ذات عائد ثابت يبلغ نحو 12% يصرف شهريًا.

-شهادات ذات عائد ربع سنوي يبلغ 12.25%، وعائد يبلغ 12.5% يصرف كل 6 أشهر، وعائد سنوي يبلغ 13%.