الأحد 23 يونيو 2024

بعد حظر استيراد الدواجن.. «الشعبة»: يحافظ على المنتج المحلي.. والقيادة السياسية حريصة على مواجهة الأزمة

اقتصاد6-9-2019 | 18:45

قال رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، إن قرار وقف استيراد الدواجن من الخارج، يأتي في صالح الحفاظ على المنتج المحلي، مشيرا إلى أن عملية استيراد الدواجن تتم من خلال لجنة مشكلة من 7 جهات؛ للموافقة على قرار الاستيراد ودراسة حالة السوق إذا كان بحاجه للاستيراد أم لا.

وأضاف "السيد" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أنه خلال اجتماع اللجنة التي عقدها الاتحاد العام المصري لمنتجي الدواجن، بحضور نائب رئيس وزير الزراعة الدكتورة منى محرز، كان يجب مناقشة طرح آليات وضع سعر عادل للمربي والمستهلك، مشيرا إلى أنه رغم تراجع أسعار الدواجن إلا أن المواطن لا يشعر بهذا التراجع.

وأشار إلى أنه يجب وضع آليات لإقامة منافذ بالمحافظات، مضيفًا أنه سبق وأقيمت تلك المنافذ ولكن سرعان ما صدر قرار بإزالتها بعد موافقة كافة الجهات المعنية، مؤكدا أن تلك المنافذ ستعمل على تقليل حلقات الوصل بين المربي والمستهلك مما سيساعد على انخفاض الأسعار وتحقيق مكسب عادل للمربي.

وطالب رئيس شعبة الدواجن، وزارة التموين والتجارة الداخلية بطرح مناقصة للشركات لتوريد الدواجن في السوق المحلي، مما يضمن حصول المواطن على أفضل سعر في السوق.

حجم انتاج الدواجن

وعن حجم الإنتاج الداجني، أوضح أن مصر تنتج نحو 1.3 مليار كتكوت سنويًا، منهم 300 مليون كتكوت نافق، إضافة إلى إنتاج نحو 250 مليون دجاجة بلدي سنويًا، مشيرا إلى أن نصيب الفرد من لحوم الدواجن نحو 16.5 كيلو في العام.  

وقف الاستيراد

وكان الاتحاد العام المصري لمنتجي الدواجن، أعلن اليوم الجمعة، أنه في ظل التدني الموسمي الراهن في أسعار منتجات الدواجن بالسوق المصرية، وانخفاض الطاقة الشرائية عقب عيد الأضحى، تم عقد اجتماع بين الاتحاد ووزارة الزراعة ممثلة في الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والجهات المعنية بالوزارة لاتخاذ قرار بوقف استيراد الدواجن من الخارج.

وقال الدكتور نبيل درويش رئيس الاتحاد، اليوم الجمعة، إن القيادة السياسية حريصة على مواجهة الأزمة الراهنة وحماية صناعة الدواجن المصرية من تداعياتها المحتملة، موضحا أن الاجتماع انتهى بوقف استيراد كل المنتجات الداجنة من دواجن كاملة ومصنعات الدواجن، لتوجيه كامل طاقة السوق المحلية لاستهلاك المنتج المحلى بصورة حصرية.

توريد دواجن

كما قرر الاجتماع توجيه جميع الوزراء والجهات المعنية بالدولة المصرية، لتدبير احتياجاتها الكاملة من السوق المحلية لدعم وتنمية صناعة الدواجن المصرية، مضيفًا أنه يجري نشر المواصفات ليتسنى لجميع منتجى الدواجن التعاقد مع المجازر وتوريد الكميات المطلوبة بعد التعاقد مع الجهات الطالبة، والتواصل مع محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية لتوفير 200 منفذ بيع للمنتجات الداجنة لتقليل الفجوة السعرية بين المنتج والمستهلك، مشيرا إلى أنه جرى الاتفاق على 200 منفذ كبداية يتم التوسع فيها رأسيا وأفقيا وفقا للطلبات المقدمة من المنتجين.