الخميس 16 مايو 2024

نصائح لجعل الروتين الصباحي أقل إرهاقا للأطفال في الأيام المدرسية

سيدتي9-9-2019 | 16:15

تعنى العودة للدراسة العودة إلى روتين صباحى صارم على مدار أيام الأسبوع من الاستيقاظ فى ساعة مبكرة وتناول الإفطار وتمشيط الشعر وارتداء الثياب والخروج فى ساعة مبكرة من المنزل والتوجه للمدرسة , وهى الأمور التى يمكن أن تشكل بعض الضغط على الأطفال ومن ثم شعورهم بالتوتر , فإذا كان أطفالك يعانون من هذه المشكلة إليك بعض النصائح لجعل الروتين الصباحى المدرسى أقل ارهاقا على الأطفال

1- 
تأكدى من حصول الأطفال عل قسط كاف من النوم فى الليلة التى تسبق اليوم الدراسى , فإذا كان الأطفال فى حاجة للاستيقاظ فى السابعة صباحا فيجب أن ينام الأطفال قبل الثامنة والنصف مساءا .

2- قومى بإيقاظ أطفالك بنفسك بصوت هادىء دون عجله وفى حالة الرغبة فى استخدام المنبه قومى باختيار منبه للأطفال يساعد على عدم إفزاعهم عن طريق اختياره بإضاءة ذات الوان هادئة وصوت ناعم ,

3-  قومى بتخطيط روتين صباحى منظم لأطفالك وتعليمهم كيفية الاستعداد بأنفسهم فمثلا قبل التوجه للإفطار يجب أن يغيروا ثياب النوم وينظفون أسنانهم ويمشطون شعرهم وينظمون فراشهم . من الضرورى تحديد ميعاد الإفطار فى وقت بعينه مثل الثامنة مثلا .

4- 
قومى أنت بالاستعداد لليوم الدراسى فى الليلة السابقة مثل تنظيف المطبخ وإعداد وجبات الإفطار والوجبات المدرسية ووضعها بالمبرد , وكى ملابس الأطفال , وغيره.

5- لمنع أطفالك من الشعور بالتوتر والضغط النفسى يجب عليك أنت الحفاظ على هدوء أعصابك ومنع إيصال الشعور بالتوتر إليهم , حيث يؤدى توترك وعصبيتك إلى توترالأطفال أنفسهم .