الإثنين 3 يونيو 2024

مؤتمر الشباب الثامن حصن في مواجهة تحديات الإرهاب.. نواب: الرئيس السيسي يدعم الرؤى الشبابية في مواجهة المخاطر.. والتطرف من أهم معوقات التقدم

تحقيقات12-9-2019 | 17:52

أكد برلمانيون، أن مؤتمر الشباب يقدم رؤى مدعومة من الرئيس لتحقيق الاستقرار الداعم في ظل التحديات القائمة والاعتماد على الشباب كركيزة أساسية للنهوض بالمجتمع، لافتا إلى أن المؤتمر الثامن سيقدم حلولا شبابيا لمواجهة مخاطر الإرهاب التطرف ومواجهة حروب الجيل الرابع.

 

وينعقد المؤتمر الثامن بحضور 1600 مشارك غالبيتهم من الشباب، حيث سيحضر شباب البرنامج الرئاسي وشباب الجامعات مع شباب السياسيين وشباب المهندسين العاملين في المشروعات القومية، وشباب الأطباء وأيضًا شباب رجال الأعمال.

 

وتتضمن أجندة المؤتمر الذي سينعقد لمدة يوم واحد ثلاث جلسات، أبرزها جلسة «اسأل الرئيس» بالإضافة إلى جلستين أخريين.

 

وبدأ المؤتمر الوطني للشباب كفرصة للحوار، وتعرف أفكار الشباب وأطروحاتهم ودعم التواصل بين الدولة المصرية وشبابها، وذلك عقب إطلاق مؤتمر الشباب في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء في أكتوبر ٢٠١٦.

 

وبدأت النسخة الأولى للمؤتمر الوطني للشباب في القاهرة في شهر ديسمبر من نفس العام، ليمر بسلسلة من المؤتمرات في مختلف أقاليم مصر، كان آخرها في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

رؤية مدعومة من الرئيس

 

وشدد النائب محمد كلوب، عضو مجلس النواب، على ضرورة تبني جميع دول العالم لرؤية الرئيس السيسي في التعامل مع ملفات الشباب والاستعانة برؤيتهم في كافة الملفات الحيوية المتعلقة بالاقتصاد والاستثمار والملفات الأمنية والتحديات الخارجية، لافتا إلى أن الرئيس أول من سعى إلى إشراك الشباب في كافة الملفات والمحاور الحيوية.

 

وقال عضو مجلس النواب لـ«لهلال اليوم» إن مؤتمر الشباب منذ انعقاده لأول مرة في 2016، تتنوع محاوره وتختلف من فترة إلى أخرى لإشراك الشباب في الملفات المختلفة سواء المتعلقة بالجانب الاقتصادي والأمني والدبلوماسي وحتى الاجتماعي، موضحا أن الشباب قدموا رؤية مدعومة من الرئيس السيسي في المجالات المختلفة على مدار سبعة مؤتمرات سابقة أوصى الرئيس بتطبيقها، ولا ننسى أكاديمية الشباب التي أفرزها مؤتمر الشباب وتساهم بنسبة كبيرة في تأهيلهم في مختلف المجالات لسوق العمل والقيادة.

 

وأوضح أن محاربة الإرهاب والتطرف من أهم الملفات التي ستظل قائمة وفي تحدٍ متواصل وتحتاج إلى تكاتف الشباب في ظل التربص الدائر بالوطن ومستقبله، مشددا على أن حروب الشائعات ونشر الأكاذيب من أخطر الحروب التي تواجه البلاد.

 

رؤى مكافحة الإرهاب

 

وقال النائب فتحي الشرقاوي، عضو مجلس النواب، إن الرئيس السيسي حريص على مناقشة كافة الملفات الهامة مع الشباب والاستماع إلى رؤاهم، مؤكدا أن مؤتمر الشباب والذي سينطلق السبت القادم يتطرق إلى محورين مهمين أولهما تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا، بجانب التطرق إلى تأثير نشر الأكاذيب على الدولة في ضوء حروب الجيل الرابع.

 

أوضح النائب فتحي الشرقاوي لـ«الهلال اليوم» إن مكافحة الإرهاب من أهم الملفات التي تشغل العالم بأثره وأثرت سلبيا على ملفات حيوية إقليميا ومحليا ولكن مصر استطاعت أن تحقق انتصارا كبيرا في هذا الملف رغم التحديات التي تواجه الدولة في شتى المجالات، لافتا إلى أن الرئيس السيسي أول من حذر العالم من خطر الإرهاب والتطرف وخاصة الإرهاب العابر للحدود والذي تعاني منه أغلب الدول الأوروبية.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن عمليات حروب الجيل الرابع تحتاج فعليا إلى مناقشة شبابية لأن الشباب من أكثر الفئات التي تتعرض إلى نشر الأكاذيب وحملات التضليل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا أن ضبط هذه الآلية مهم للغاية لأن حروب الشائعات ونشر الأكاذيب من أخطر الحروب الهدامة لتماسك الشعوب.