الأربعاء 26 يونيو 2024

رئيس الوزراء الروسي: سوق الطاقة العالمية تعيش حالة من القلق وتوقعات السعر لن تتغير

19-9-2019 | 13:06

أكد رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، أن سوق الطاقة العالمية تعيش حالة من القلق بعد الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، منوها بأن توقعات السعر لن تتغير.


وقال مدفيديف ـ في تصريحات أوردتها وكالة أنباء سبوتنيك الروسية ـ "من الطبيعي وقوع أي حدث، فمثلا الآن أصبح سوق النفط العالمي في حالة قلقة بسبب ما حدث في المملكة العربية السعودية، لذلك وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الطاقة إلى حد ما، فقد حددنا السعر عند 42.4 دولار لبرميل ماركة (أورال) في عام 2020".


وذكرت السعودية ـ التي تعد أكبر دولة مصدرة وواحدة من أكبر ثلاث دول منتجة للنفط، عقب مهاجمة منشآتها النفطية ـ أنها خفضت الإنتاج إلى أكثر من النصف بمقدار 5.7 مليون برميل يومياً، عن المستوى المعتاد البالغ 9.8 مليون.


وتبنت جماعة (أنصار الله) الحوثية، السبت الماضي، هجوما بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي (أرامكو) في (بقيق) و(هجرة خريص) بالمنطقة الشرقية للسعودية.


وقال المتحدث باسم التحالف العسكري الذي تقوده المملكة العربية السعودية في اليمن، تركي المالكي، إن التحقيقات الأولية في الهجوم على منشآت نفطية في المملكة، تشير إلى أن الأسلحة المستخدمة إيرانية، مضيفا أن مصدر إطلاق الطائرات المسيرة لم يكن اليمن، ويتم الآن التحقق من مصدر إطلاقها، لافتا إلى أن الطائرات المسيرة التي تستخدمها جماعة (أنصار الله) اليمنية، إيرانية الصنع من طراز (أبابيل).