الأربعاء 3 يوليو 2024

وزيرة البيئة: نبذل قصارى جهدنا للحد من انتشار السحابة السوداء

الهلال لايت19-9-2019 | 16:29

وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بضرورة تكثيف الجهود لمواجهة نوبات تلوث الهواء، مشيرة إلى أن الوزارة بجهازيها والأفرع الإقليمية تبذل قصارى جهدها بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والتنمية المحلية لتنفيذ إجراءات موسعة للحد من انتشار السحابة السوداء.

وقالت فؤاد - في بيان اليوم الخميس - إنه يتم إداراة أزمة حرق قش الأرز بأحدث ما توصلت إليه التقنيات التكنولوجية، التي تشمل متابعة المحاور الموجودة بميادين جمع قش الأرز، وتتبع سيارات المحاور بواسطة تقنية الـتتبع"Gps".

وأضافت أنه من خلال التعاون مع وزارة الزراعة تم تجميع ما يقرب من 53 ألفا و325 طن قش أرز، من مواقع التجميع وعددها 363 موقعا، وذلك للتعامل مع قش الأرز والاستفادة منه بدلا من حرقه، وتم تحرير 47 محضرا للمزارعين المخالفين.

وأشارت إلى تنفيذ عدد من الحملات المرورية لفحص عوادم المركبات وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات تم خلالها فحص 11ألفا و 418 سيارة، وتبين مخالفة 2427 سيارة، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه المخالفين.

وفي سياق متصل، أكدت أنه تم التفتيش على عدد من المنشآت الصناعية الكبرى والمتوسطة والصغيرة، حيث قامت فرق التفتيش التابعة للوزارة بمحافظات المنظومة بالتفتيش على 2425 منشأة صناعية، و تبين مخالفة 525 منشأة للحدود المسموح بها في قانون البيئة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وفي إطار الدور التوعوي لوزارة البيئة، تم تنفيذ 959 ندوة توعوية لتوعية المزارعين بأضرار حرق قش الأرز وسبل تدويره و البدائل المطروحة التي تعظم الاستفادة من المتبقيات الزراعية و الدعم المقدم من وزارة البيئة من خلال إتاحة المكابس والمفارم و الجرارات الزراعية بأجر رمزي وكذلك الدعم المقدم لأصحاب مواقع تجميع قش الأرز. 

وناشدت وزارة البيئة، المواطنين بالإبلاغ عن الحرائق المكشوفة للمخلفات من خلال الإدارة العامة لخدمة المواطنين عبر الخط الساخن 19808 من 8 صباحا إلى ٩ مساء، وعبر موقع التواصل الاجتماعي "Facebook" وزارة البيئة المصرية - الصفحة الرسمية.