الأربعاء 15 مايو 2024

يثير أزمة فى الكويت بعد ماليزيا .. «الجميلة والوحش» يعرض فى مصر دون حذف

10-4-2017 | 09:24

كتب : محمد علوش

تصدر فيلم "الجميلة والوحش" شباك التذاكر بإيرادات تخطت 350 مليون دولار ومنذ عرضه في الأسبوع الأول، ما يشير إلى اهتمام بالغ بالفيلم من قبل جمهور السينما العالمية.

وسجل الفيلم عدداً من الأرقام القياسية، فقد كانت إيرادات الفيلم خلال أسبوعه الأول الأعلى بالمقارنة مع إيرادات الأفلام التي يتعين مشاهدتها تحت إشراف الآباء. كما سجلت إيراداته المركز السابع من حيث الإيرادات في تاريخ الأفلام السينمائية بشكل عام.

ويعد فيلم "الجميلة والوحش" الأحدث في إطار استراتيجية شركة ديزني لتحويل أفلام الرسوم المتحركة الكلاسيكية إلى النسخة السينمائية.

واحتل المركز الأول من حيث الإيرادات بين الأفلام التي أعادت ديزني إنتاجها، متجاوزا الأرقام التي حققتها أفلام "كتاب الأدغال"، "سندريللا"، و"أليس في بلاد العجائب". وأنفقت شركة ديزني على إنتاج الفيلم 160 مليون دولار.

وعربياً، سحبت الكويت فيلم "الجميلة والوحش" من دور العرض السينمائية، وسط مخاوف من محتوى الفيلم. وكان الفيلم قد أثار جدلاً على خلفية توظيف شخصية مثلية جنسياً ضمن أحداثه، وهي شخصية لوفو، صديق جاستون، إحدي الشخصيات الرئيسية في الفيلم.

ويسعى لوفو إلى أن يجعل جاستون متفهماً لمشاعره، التي تتراوح بين الرغبة الجنسية والإعجاب، في حبكة فرعية تخللت أحداث الفيلم.

وقال عضو في مجلس إدارة شركة السينما الوطنية، التي تدير دور العرض السينمائية في الكويت، إن نسخة مراجعة قد تُعرض في وقت لاحق. ولم تدل شركة ديزني، الشركة المنتجة للفيلم، حتى الآن بأي تعليق.

ولم تكن المرة هي الأولي التي يواجه فيها الفيلم أزمة بل حدث ذلك في ماليزيا عندما أعترضت الرقابة على نفس المشهد لتحذفه الشركة بعد ذلك وأجلت عرضه لحين مراجعة الفيلم.

وفي مصر، لم تعترض الرقابة على المصنفات الفنية على أي مشهد من الفيلم، بل صرحت بعرضه، كما كان الفيلم شاهداً على افتتاح أحدث مجمع سينمات والذي يحمل اسم «فوكس سينما»، وذلك يوم الاثنين قبل الماضي، داخل مول مصر بمدينة 6 أكتوبر، ويضم 21 شاشة عرض سينمائي، داخل صالات ضخمة تستوعب أكثر من 2300 مقعد مع 4 أنواع من التجارب السينمائية المتنوعة، في خطوة من شأنها دعم صناعة السينما، من خلال زيادة عدد شاشات السينما.

الافتتاح شهد حضوراً إعلامياً كبيراً، حيث كشفت "ماجد الفطيم"، الشركة الرائدة في مجال تطوير وإدارة مراكز التسوق والترفيه، افتتاح «فوكس سينما» لتقدم مفهوماً جديداً وفريدًا للاستمتاع بـ«4 أنواع» من التجارب السينمائية المتميزة من خلال 21 شاشة عرض، لتمثل نقلة نوعية لسوق الترفيه المصري.

وتقدم «فوكس سينما» عددا من التجارب السينمائية المتنوعة والمميزة، منها السينما رباعية الأبعاد 4DX وهي القاعة التي شهدت عرض فيلم «الجميلة والوحش»، وتعد تجربة سينمائية غير مسبوقة تستحوذ على كافة الحواس من خلال مقاعد متحركة فائقة التقنية تتناغم في حركاتها مع أحداث الفيلم، بالإضافة إلى التفاعل مع المؤثرات الحسية مثل الروائح والرياح والأمطار والبرق التي تجعل المشاهد يعيش تجربة تفاعلية مثيرة وفريدة مع العرض السينمائي.

كما تتضمن «فوكس سينما» تجربة «فوكس ماكس» التي تتميز بشاشة عرض عملاقة وأنقى وأحدث تقنيات الصوت والصورة، وتضم «فوكس كيدز» أيضًا أول سينما من نوعها في مصر متخصصة للأطفال بمقاعد ملونة تجذب نظر الأطفال، «فوكس جولد» فتمنح تجربة مميزة من الرفاهية والخصوصية والاسترخاء والهدوء.

وصرح عمر البنا الرئيس الإقليمي للشركة في مصر، قائلاً: «فوكس سينما تمثل نقلة نوعية لسوق الترفيه المصري لما تقدمه من تجارب مختلفة وفريدة للاستمتاع بالعروض السينمائية التي تعد الأولى من نوعها داخل السوق المصري، بما تقدمه من تكنولوجيا ومفاهيم جديدة نهدف من خلالها لتحقيق أفضل لحظة استمتاع للجمهور».

    Dr.Radwa
    Egypt Air