الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: الرئيس سيعرض خطة ومشاركة مصر الدولية في ملف التغيرات المناخيةالمصرية الأمريكية

أخبار23-9-2019 | 14:23

قال السفير السيد أمين شلبي، المدير التنفيذي السابق للمجلس المصري للشئون الخارجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ توليه المسئولية في 2014، وتحمل مشاركته هذا العام أجندة هامة من اللقاءات والفعاليات، ومن بينها القمة المصرية الأمريكية اليوم بين السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، فضلا عن مشاركة الرئيس في قمة المناخ.

وأوضح شلبي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن ترامب منذ أن كان لا يزال مرشحا للانتخابات الرئاسية الأمريكية وهو حريص على لقاء الرئيس السيسي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لتجديد التأكيد على العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف إن لقاء اليوم يكتسب أهمية أكبر في ظل حالة التوتر التي تسود منطقة الخليج، والذي سيكون من الموضوعات الهامة في لقاء الرئيس مع ترامب، فضلا عن مشروع لتحالف الدولي لحماية أمن الخليج وهو سيكون من الموضوعات التي سيقول الرئيس السيسي رأيه بشأنها، فضلا عن مناقشة قضايا المنطقة في سوريا وليبيا واليمن.

وأشار إلى أن الرئيس سيجدد التأكيد على جهود مصر في مكافحة الإرهاب وهو الموضوع الذي يلقى تأييد وتشجيع من الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا إن الرئيس سيشارك أيضا اليوم في قمة المناخ وسيلقي كلمة خلالها، حيث تعقد القمة وسط اهتمام عريض من العالم، فخرجت مظاهرات لـ4 ملايين شخصا حول العالم يطالبون بالمزيد من الجهد الدولي في مكافحة التغيرات المناخية.

وأكد أن الرئيس سيعرض خطة ومشاركة مصر الدولية في ملف التغيرات المناخية، حيث تساهم مصر في الجهد الدولي لمكافحة ظاهرة التغيرات المناخية، والتي تؤثر بشكل كبير على العالم أجمع وخاصة القارة الأفريقية.