الجمعة 14 يونيو 2024

«العرابي»: لقاء السيسي وترامب يخدم استقرار المنطقة ويعمق التعاون الوثيق بين البلدين

أخبار24-9-2019 | 15:33

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب هو استمرار لسلسلة من اللقاءات جمعت الرئيسين سواء في المحافل الدولية أو على هامش مجموعات اقتصادية كان آخرها في قمة مجموعة السبع بفرنسا الشهر الماضي.

وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن اللقاء أمس على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة يحمل أهمية كبرى ويعزز من العلاقات الثنائية بين البلدين، مضيفا إن تصريحات الرئيسين أمس كانت جميعها إيجابية وأكدت حرص الدولتين أن يكونا على مستوى وثيق من التنسيق المتبادل.

وأشار إلى أن اللقاء يعتبر من أهم اللقاءات التي عقدها الرئيس السيسي خلال زيارته للجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام، ويخدم الاستقرار في المنطقة ويعمق التعاون الوثيق بين البلدين في مجالات اقتصادية وسياسية ومكافحة الإرهاب، مضيفا إن وصف ترامب للرئيس السيسي بأنه قائد عظيم هي ليست الأولى من نوعها سواء من الرئيس الأمريكي أو غيره.

وأضاف إن كافة زعماء العالم أشادوا بما حققه السيسي في مصر من استقرار وإنهاء لحالة الفوضى، وهو أمر يؤكد حقائق يدركها الشعب المصري تماما، مضيفا إن الرئيس سيلقي مساء اليوم كلمة هامة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ستطرح وجهات نظر مصر في كافة القضايا المحلية والإقليمية.

وأكد العرابي أن الرئيس سيمثل أفريقيا في ظل رئاسته للاتحاد الأفريقي، حيث سيكون الشأن الأفريقي أحد أهم محاور خطاب الرئيس، وكذلك التأكيد على التجربة المصرية في الإصلاح ومكافحة الإرهاب، مضيفا إن السيسي سيجدد التأكيد على الثوابت المصرية بشأن القضية الفلسطينية لدفع عمليات السلام.

ولفت إلى أن الرئيس سيطرح عوامل زيادة التوتر في منطقة الشرق الأوسط وكيفية إنهاء تلك العوامل أو الأسباب لإعادة الاستقرار والسلام للمنطقة، مشيرا إلى أن السيسي يمتلك رؤية في هذا الملف وعلى دراية عميقة بالأوضاع ومن المهم أن يستمع قادة العالم لبيان مصر أمام الأمم المتحدة، لأن هذا البيان يحمل حلولا وكيفية إنهاء مشاكل أصبحت مزمنة في العالم العربي والإقليم.