السبت 1 يونيو 2024

«إسماعيل»: الرئيس سيوضح الجهود المصرية على المستوى الاجتماعي والسياسي أمام «الأمم المتحدة»

أخبار24-9-2019 | 16:01

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة تأتي في إطار حرص على التواجد في كل المحافل الدولية، فهذا المحفل هو أكبر تجمع عالمي يعقد سنويا ويتضمن السواد الأعظم من دول العالم.

وأضاف إسماعيل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الكلمة المرتقبة للرئيس السيسي اليوم أمام هذا المحفل ستضمن عدة محاور، أولها هو جهود مصر على المستوى السياسي والأمني في تحقيق الاستقرار في البلاد ومكافحة الإرهاب واستمرار مصر في رسالتها في هذا الملف، وجهودها على المستوى الاجتماعي والصحي.

وأكد أن التجربة المصرية في مكافحة فيروس سي والأمراض السارية رائعة، وبدأت الانتقال لأفريقيا لمكافحة هذا الفيروس، وبدأت بعض الدول تسعى لنقل هذه التجربة، إضافة إلى جهودها المبذولة لتحسين البيئة وتشجيع ريادة الأعمال، مضيفا إن الرئيس سيعرض رؤية مصر في كافة القضايا المعهودة.

وأشار إلى أن الرئيس سيوضح الموقف المصري تجاه الأزمة السورية وسبل حلها وكذلك ليبيا واليمن، ويؤكد أهمية الحل السياسي لهذه الأزمات، وأن مصر لا ترغب في حل عسكري لهذه القضايا، مضيفا إن التوتر في الخليج أيضا مطروح خلال كلمة الرئيس، حيث تعتبر مصر أن أمن الخليج هو جزء من الأمن القومي المصري.

وأوضح أن مصر ترى أن دول الخليج امتداد لها في ظل الشراكة الإستراتيجية التي تربط الجانبين وترفض أي تدخل خارجي في شئون هذه الدول، مضيفا إن الرئيس سيتناول قضايا الأمن والإرهاب، في ظل التهديد الذي يحيط بكل دول العالم.

وتابع: إن الرئيس السيسي يبذل جهودا دبلوماسية حثيثة خلال مشاركته في الجمعية العامة، حيث التقى بالرئيس الأمريكي أمس ترامب والذي حرص على لقاء السيسي، ونقل وجهة النظر المصرية في القضايا المختلفة، مشيرا إلى أن الرئيس عقد لقاءات مع كافة الأطراف حيث عقد قمة ثلاثية مع الأردن والعراق ولقاءات عديدة تصب في صالح إعلاء مكانة مصر والعودة لدورها الريادي في المنطقة العربية والأفريقية.