الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: الرئيس قدم خارطة طريق للتنمية والاستقرار بالمنطقة أمام "الأمم المتحدة"

أخبار25-9-2019 | 13:32

قال السفير عزت البحيري، رئيس الجمعية المصرية للأمم المتحدة، إن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة الحالية هي المشاركة السادسة له، وهو أمر لم يسبق لرئيس مصري أن قام به، مضيفا أن ذلك يؤكد الأهمية القصوى لهذا المحفل الذي يضم جميع قيادات العالم لأنه يضم 193 دولة.

وأوضح البحيري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المشاركة هي فرصة للرئيس للقاء زعماء الدول لتعميق التعاون الثنائي وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، مضيفا أن هذه الدورة تكتسب أهمية خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، حيث تشغل الشئون الأفريقية أولوية على أجندة فعاليات الرئيس في نيويورك.

وأكد أن خطاب الرئيس أمس أمام الجمعية العامة تصدى لقضايا محورية لا تهم الشعب المصري وحده فقط إنما تهم العالم أجمع وقدمت خارطة طريق لتحقيق الاستقرار، مضيفا أن الرئيس تناول ملف مياه النيل وأكد حق مصر وأن هذه القضية هي قضية حياة ووجود، كما تناول الرئيس قضية الإرهاب الذي يشغل اهتمام العالم أجمع.


وأوضح أن الرئيس تناول ملف السودان وطالب برفع اسمها من قائمة الدول الداعمة للإرهاب، ووجه الدعوة للمؤسسات الدولية لتمويل التنمية في دول القارة الأفريقية والإعمار، مضيفا أن الرئيس طالب بتطوير العمل تحت مظلة الأمم المتحدة وهذه هي ليست المرة لطرح هذا الملف.

وأشار إلى أن الرئيس أكد أهمية التعاون بين الدول لمواجهة الإرهاب وأن تكف بعض الدول عن توفير مأوى للجماعات الإرهابية أو تمويلهم وتفعيل القرارات الصادرة في هذا الشأن، مضيفا أن الرئيس استعرض أيضا أهمية التمثيل العادل في مجلس الأمن لمعالجة القصور في تشكيل وعملية اتخاذ القرار بالمجلس.