الأربعاء 15 مايو 2024

الشرطة الإيطالية تعلن تفكيك شبكة مافيا ممتدة من صقلية إلى لومبارديا

26-9-2019 | 15:36

أعلنت الشرطة الإيطالية، اليوم الخميس، تفكيك شبكة مافيا كانت تمتد من جزيرة صقلية إلى لومبارديا واعتقال حوالي 70 شخصا ومصادرة 35 مليون يورو من أعضاء ستيدا المنافس التاريخي لمافيا كوزا نوسترا، وذلك حسبما أفادت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية في موقعها على شبكة الإنترنت.


وأوضحت الشرطة في بيان لها أن خلية عشيرة دي جياكومو التي كان مقرها في بريشيا بالقرب من ميلانو ربما تضم 500 مسلح يطلق عليهم "الأسود" والذين "قد يمكنهم إشعال حرب جديدة بين عصابات المافيا".


ووفقا للتحقيق الذي أجرته النيابة في بريشيا والفرع المحلي لمكافحة المافيا، فإن خلية ستيدا التي كانت قد حققت ثروات من تهريب المخدرات، تسللت إلى مختلف القطاعات الاقتصادية عن طريق بيع ائتمانات ضريبية وهمية بقيمة عشرات الملايين من اليورو.


وأشار بيان الشرطة إلى أنه في الشمال، أظهرت المافيا "التي يرتدي اعضاؤها البدل الرسمية وربطات العنق" قدرتها على إحداث تحول من خلال تطوير جرائمها التقليدية مثل التهريب والسرقة إلى أنشطة جديدة مثل الابتزاز. 


وقد أنشأت عصابات المافيا بمساعدة شركاء محليين شركات بريد للعثور على عملاء يرغبون في تحقيق ثروات، موزعين بشكل رئيسي بين بييمونتي ولومبارديا وتوسكانا وهي ثلاث مناطق مزدهرة، وكذلك في لاتسيو وكالابريا وصقلية. 


وقد سمح التحقيق، الذي يعتمد بشكل أساسي على التنصت على مكالمات هاتفية والمراقبة الدقيقة للمافيا، ما سمح بتصويرها أحيانا وهي ترتكب أعمال ترويع وتهديد ومحاولات ابتزاز لمختلف التجار وأصحاب المشاريع المناوئين لها، وفقا للشرطة التي أشادت بأولئك الذين "كانت لديهم الشجاعة للتنديد" بهذه التصرفات.


وتعتبر ستيدا فصيلا من المافيا الصقلية نشأ في مدينة جيلا في جنوب صقلية، وتعتبر منافسا لكوزا نوسترا.