الأربعاء 5 يونيو 2024

رئيسة "النواب الأمريكي": البيت الأبيض يحاول "التستر" على بيانات مكالمة ترامب

26-9-2019 | 17:50

اتهمت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، اليوم الخميس، إدارة البيت الأبيض بمحاولة "التستر" على بيانات مكالمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، خوفا من عزله.


وردا على تساؤل بشأن تطورات عزل ترامب، قالت بيلوسي في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الأمريكية، "لا يمكننا حاليا إصدار أي أحكام بشأن عزل ترامب، علينا انتظار نتائج التحقيقات أولا".


وأضافت أن "البيت الأبيض حاول جاهدا عدم الإفصاح عن المكالمة التي أجراها ترامب مع رئيس أوكرانيا، تلك محاولة منه للتستر على الرئيس الأمريكي".


​وأوضحت رئيسة مجلس النواب أن التحقيقات في إطار إجراءات عزل ترامب، ستركز على سلوكه حيال أوكرانيا، وأكدت أن "ترامب منخرط في محاولة للتستر على ما قام به من ضغط على أوكرانيا للتحقيق مع المرشح الرئاسي الديمقراطي المحتمل جو بايدن".


وأشارت إلى أن "التحقيق موضوع القضية سيركز على حلقة أوكرانيا، والحالات الأخرى التي قد يكون ترامب قد أساء خلالها استخدام سلطته في البيت، سيتم النظر فيها لاحقا".


وتستجوب لجنة الاستخبارات التابعة لمجلس النواب الأمريكي، اليوم، القائم بأعمال رئيس الاستخبارات الوطنية جوزيف ماجوير، في البلاغ الذي تقدم به ضد ترامب، متهما إياه بتهديد الأمن الوطني والتدخل الأجنبي في الانتخابات الأمريكية.


وقال ماجوير، إن الرئيس الأمريكي سعى للتدخل الأجنبي في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020.


ورفعت لجنة الاستخبارات الأمريكية، وفقا لما نشرته شبكة "سي بي إس" الأمريكية، البلاغ المقدم من جانب رئيس الاستخبارات الوطنية، الذي كشف اتهام ترامب صراحة بالاستعانة برئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي لتعزيز مصالحه السياسة الشخصية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية ضد المرشح المحتمل جو بايدن، ما شكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي.


وينفي ترامب في أكثر من مناسبة، تورطه في تلك القضية، مشيرا إلى أنها مجرد حملة من الأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب من أجل عزله عن منصبه في الرئاسة.