الجمعة 17 مايو 2024

الآثار: الكشف عن أطلال معبد بطليموس الرابع بسوهاج

فن29-9-2019 | 09:40

كشفت حفائر الإنقاذ التي قامت بها بعثة أثرية من وزارة الآثار بمنطقة كوم شقاو بمدينة طما شمالي محافظة سوهاج، عن بقايا معبد للملك بطليموس الرابع، والتي تم الكشف عن بعض أحجاره أثناء أعمال الحفر الخاصة بإمداد خطوط للصرف الصحي بالقرية أوائل الشهر الحالي.


وأشار الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في تصريح له اليوم، إلى أنه تم على الفور وقف أعمال الحفر لمد مواسير الصرف الصحي في تلك البقعة وتم تكليف فريق عمل من وزارة الآثار لإجراء حفائر إنقاذ.


من جانبه، أوضح محمد عبد البديع رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا أن البعثة بدأت أعمالها في المنطقة الواقعة إلى الجنوب من الجدار المكتشف أثناء أعمال مشروع الصرف الصحي، وفي أحد الشوارع الجانبية كشفت البعثة عن الركن الجنوب الغربي من المعبد وباقي الجدار المتجه من الشمال إلى الجنوب وعليه بقايا مناظر متكررة للمعبود حابي يحمل القرابين برفقته العديد من الحيوانات والطيور المختلفة وأمامه بقايا نصوص تحتوى على اسم الملك بطليموس الرابع.


وأضاف أن البعثة عثرت أيضاً بالمنتصف على بقايا جدار آخر من الحجر الجيري يتجه إلى الغرب وتغطي أرضيته بلاطات من الحجر الجيري.

 

وكوم شقاو هي عاصمة الإقليم العاشر من أقاليم مصر العليا، غرب مدينة طما أطلق عليها قديماً اسم واجيت، وأقدم ذكر لهذه المدينة كان في الأسرة الرابعة وكانت معبودتها حتحور (أفروديت عند الإغريق)، ومن هنا تم تسميتها أفروديتوبوليس، أما اسمها القبطي فكان (شكو) .