الجمعة 21 يونيو 2024

خبراء السياحة يقدمون روشتة لعلاج أثر الحوادث الإرهابية

10-4-2017 | 15:10

 

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، قرارا بتفعيل قانون الطوارئ لمدة 3 شهور، اعتبارا من اليوم، على خلفية حادثي تفجير كنيستين في الإسكندرية وطنطا، ما أسفر عن سقوط 45 شهيدا وعدد كبير من المصابين.

 

وسيؤثر هذا الأمر على السياحة خلال الفترة المقبلة، لذلك اقترح خبراء السياحة في حديثهم لـ«الهلال اليوم»، ببعض الإجراءات التي يجب أن تتخذ من أجل تقليل نسبة تراجع السياحة بعدما كانت أوشكت على العودة مرة أخرى.

 

الدولة يجب تتحرك من أجل تحسين الصورة

طالب مجدي سليم، وكيل وزارة السياحة السابق، بضرورة تكاتف كل مكاتب الدولة بالخارج سوء كانت إعلامية أو دبلوماسية أو سياحية أو عسكرية، من أجل توضيح ما يحدث في مصر من أحداث إرهابية، والتأكيد على أن الشعب المصري رافض تلك الإعمال الإرهابية.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن هذا الأعمال ستؤثر على حركة السياحة الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بتفعيل الطوارئ 3 شهور، سيحمي الاستقرار الداخلي للدولة، فالاستقرار أهم من السياحة في أي دولة.

وأشار إلى أن الهدف من حادثة تفجير كنستي بطنطا والاسكندارية هدفها التأثير على وحدة النسيج المصري، ذلك كان يجب تفعيل قانون الطوارئ الذي بدوره سيحمي الأمن الداخلي المصري، بدون أن يشعر أحد بذلك القانون، فالسائح الذي سيأتي مصر لن يشعر بهذا القانون إلا بحالة من الاطمئنان، مشيرا إلى نسبة السياحة في الغردقة وصلت في 2011 إلى 45%.

تحرك وزارة الخارجية

وقال رئيس شعبة شركات السياحة والطيران سابقا، عماري عبدالعظيم، إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتطبيق قانون الطوارئ خلال ثلاثة شهور القادمة، سيؤثر على السياحة في مصر ولكنه قرار لابد منه من أجل القضاء على الإرهاب.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن تاثير حادثة أمس من تفجير كنسيتي بطنطا و الإسكندرية، لن تظهر نتائجه برجوع السياحة أم لا إلا بعد أسبوع، مطالبا وزارة الخارجية بتوضيح في بيان الوزارة للدول العالم، المسافة التي تبعد عنها المناطق السياحية من منطقة التفجير، حتى يكون لدى العالم قدرة على تقيم الوضع الأمني في مصر.

القلق من شركات التأمين

وأوضح مجدي الأبنودي، الخبير في الشئون السياحة الأوروبية، إنه متابع حركة رحلات السياحة القادمة إلى مطار شرم الشيخ والغردقة، مؤكدا أنه حتى الآن لم يتم إلغاء حجوزات أو عدم اكتمال رحلة.

وأضاف أنه متخوف من الشركات التأمين التي قد ترفض تامين السائح في بلاد بها حالة طوارئ، الأمر الذي سيعقبه تراجع في السياحة خلال موسم الصيف، متابعا أن فترة الطوارئ طويلة ستعمل على إضاعة موسم السياحة في صيف 2017.

دور تنشيط السياحة

وأكد أحمد شكري، رئيس قطاع السياحة الدولية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، أنه أصدر تعليمات لجميع المكاتب السياحية المصرية بالخارج تتضمن ثلاث مهام أساسية، على رأسها قياس حركة السفر إلى مصر من منظمي الرحلات السياحية في كل دولة ومعرفة ما إذا كانت هناك إلغاءات من قبل السائحين لحجوزات فعلية.

وتابع في بيان صحفي صادر، اليوم، أن المهمة الثانية، تتمثل في متابعة وسائل الإعلام العربية والأجنبية لمعرفة ردود الفعل الدولية تجاه الحادث الإرهابي، وفي ضوء ذلك يتم التحرك لإزالة النشر السلبي من خلال توفير المعلومات الحقيقية، ثالثا وهو عدم إدلاء أي معلومات تفصيلية عن تلك الحوادث إلا من خلال البيانات الرسمية الصادرة من السفارات المصرية.

وأشار إلى أن جميع الحوادث التي لا تستهدف السائحين يكون تأثيرها ضعيفا ووقتيا، وسرعان ما يزول لأن هناك حوادث جديدة تحدث كل ساعة في بلد ومقصد سياحي مختلف، موضحا أن  وزارة السياحة قامت من خلال مكاتبها السياحية في الخارج بقياس ردود الأفعال لدى صناع القرار السياحي في الأسواق المصدرة للسياحة في مصر.