الأحد 6 اكتوبر 2024

«مكاوي»: تفعيل قوانين الإعلام ووضع استراتيجية موحدة خطوات ضرورية للإصلاح الإعلامي

أخبار2-10-2019 | 14:39

قال الدكتور حسن عماد مكاوي، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، إن الإعلام هو جزء من مؤسسات الدولة ولا بد أن يكون له دورا فاعلا ومساندا لكل الإصلاحات وخطوات التنمية التي تقوم بها الدولة، لكن هذا الدور غير ملموس وغير فعال، لذلك من الضروري إجراء عملية الإصلاح الإعلامي في الفترة المقبلة.

وأوضح مكاوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إنه في يوليو 2018 تم تعديل قوانين الهيئات الإعلامية الثلاث وتفعيل هذا القانون يستلزم إجراء تغييرات في هذه الهيئات وتعيين أعضاء جدد، مضيفا إن هذه التغييرات ستكون خطوة للأمام بشكل أفضل لأن الوضع الحالي يشهد حالة من العشوائية والتخبط في الأداء.

وأضاف إن أن فكرة عودة وزير للإعلام في مصر ليست الحل الأفضل للإصلاح، وإنما إنشاء مفوضية أو مجلس يضم خبرات وكفاءات من تخصصات مختلفة يتولوا وضع استراتيجية إعلامية موحدة تلتزم بها كل الوسائل المسموعة والمقروءة والمرئية العامة أو الخاصة، مضيفا إن هذه المفوضية ستعمل لصالح الدولة.

وأشار إلى أهمية المبادئة في التناول الإعلامي ومخاطبة الخارج بشكل أقوى لتفعيل دور وسائل الإعلام داخل مصر وخارجها، مؤكدا أهمية ألا يكون الإعلام أسيرا لرد الفعل ما يؤدي لضعف دوره، إنما لا بد أن يبادر ويبادئ بالتناول والتوعية.

    الاكثر قراءة