الخميس 16 مايو 2024

مجلس أوروبا يخشى انسحاب لندن من اتفاقية حقوق الإنسان

2-10-2019 | 17:58

أعربت ماريا بيتشيفونيتش بوريتش الأمين العام الجديد لمجلس أوروبا اليوم الأربعاء، عن قلقها إزاء انسحاب المملكة المتحدة من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان في حال اتمام خروجها من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، حسبما اوردت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية في موقعها على الانترنت.


وقالت بوريتش في أول مؤتمر صحفي لها، منذ توليها مهام منصبها في 18 سبتمبر الماضي، إن "بريكست مشكلة حساسة وقومية للغاية بالنسبة لبريطانيا" التي تؤثر على الاتحاد الأوروبي "ككل ولكن من وجهة نظر مجلس أوروبا، كل ما يمكنني قوله هو إننا قلقون من انسحاب المملكة المتحدة من الاتفاقية، نحن نتابع ذلك عن كثب".


وأضافت "لا أعتقد أن ذلك سيكون مطروحا على الطاولة، لكننا قلقون للغاية نظرا الى ان اتفاق الجمعة العظيمة"، وهو الاتفاق لذي وضع حدا عام 1998 لثلاثة عقود من أعمال العنف بين الجمهوريين القوميين (الكاثوليك) والوحدويين الموالين (البروتستانت) في أيرلندا الشمالية، يستند إلى عناصر من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان"، التي صدقت عليها لندن عام 1951. ومع ذلك أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي أبدى استعداده لاتمام بريكست دون اتفاق في 31 أكتوبر الجاري في حال رفض الأوروبيين ل"الحل الوسط" الذي اقترحه اليوم الأربعاء ، أن لندن ستحترم عملية السلام وكذلك اتفاق "الجمعة العظيمة".