الإثنين 24 يونيو 2024

بالفيديو.. قائد حصن بودابست بخط بارليف: الضربة الجوية المصرية الأولى كانت جحيما

6-10-2019 | 12:57

عرضت فضائية "اكسترا نيوز"، فيديو يوضح اعترافات الجانب الإسرائيلي بهزيمته في موقعة حصن "بودابست"، على خط بارليف بحرب أكتوبر 1973، حيث كان الحصن يقع شرقي بورفؤاد، وتمكنت قوة الكوماندوز المصرية من عزل الموقع من جهة الشرق بمسافة كيلومترين، وتركت ممرا صغيرا لدخول الموقع، وتمكن الكوماندوز المصري من تدمير قوة الدعم بالكامل التي كانت قادمة لنجدة قوة الحصن.


قال موتي اشكينازي، قائد حصن بودابست، إنه تلقى اتصالا في ظهر اليوم السادس من أكتوبر الساعة 1:40 من قائد الكتيبة يأمره بالخروج من الحصن، متابعا: "وفورا وبعد الضربة الجوية الأولى، بدأ جحيم من القصف، من الصعب جدا وصفه كان 30 قذيفة في الدقيقة الواحدة"، متابعا: "كنت أشاهد إصابات مباشرة، وأرى القتلى والمصابين، ولا يوجد حتى وقت لإسعافهم".


وأضاف، الأمر الوحيد الذي كان بذهني إذا خرجت من المعركة على قيد الحياة أن هناك من سيدفع ثمن هذا الفشل.


وأشار شمعون جيلبوع، مساعد قائد سرية الإنقاذ، إلى أنهم فتحوا النيران بدون تمييز حيث كانوا لا يعرفون بالضبط أين العدو ، كانوا مستمرين في التحرك وفتح عليهم جحيم من النيران.


وأكد يائير بركائي، مساعد قائد السرية، أن المنطقة كانت مكشوفة تماما متابعا: "هم كانوا في مواقع وخنادق، وجنودنا حاربوا مكشوفين تحت نيران صعبة جدا وهذا ما رويته للأسر وهذه هي الحقيقة".


وتابع: "لم أستطع أن أقول أن قائد اللواء أدخلنا في معركة ليس فيها أي احتمال"، مستكملا: "يظهر أمامي مشهد ليس سهلا، أرى القذائف تسقط والجرحى يتطايرون من ناقلات الإسعاف، ويزحفون باتجاه البحر ولا يدرون ماذا يفعلون في هذا المشهد السريالي والقصف علينا".