الجمعة 5 يوليو 2024

فيديو.. صناع النصر.. المشير أحمد إسماعيل.. زميل دراسة السادات

6-10-2019 | 14:51

عرضت القناة الرسمية لوزارة الدفاع المصرية، على موقع يوتيوب، مقطع فيديو، عن المشير أحمد إسماعيل، أحد أبرز قاد القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر.

ويعد المشير أحمد إسماعيل، أحد صناع النصر، الجندي المجهول، المشير أحمد إسماعيل، أحد أبطال وقادة القوات المسلحة العظماء، وواحدا ممن رسموا خطة التدريب للقوات المسلحة في الحرب، وصفه الرئيس السادات بصاحب الشخصية القوية.


نشأته..

ولد أحمد إسماعيل، في حي عابدين بالقاهرة، عام 1917، في أسرة عسكرية منضبطة، حصل على البكالوريا "الثانوية العامة" عام 1934، وتقدم للالتحاق بالكلية الحربية ولكنه لم يوفق.


دراسته..

التحق بعدها بكلية التجارة وكرر المحاولة بعدها مرتين حتى تم قبوله بكلية الحربية الملكية 1937، وتوطدت علاقته بالطالب محمد أنور السادات، الذي سبقه بعام واحد، وكذلك مع الطالب جمال عبد الناصر.

تخرج عام 1938 برتبة ملازم ثان والتحق بسلاح المشاة، وسافر في بعثة التدريب بدير سفير بفلسطين عام 1948 م وجاء ترتيبه الأول على الضباط المصريين والإنجليز.


وزيرا للحربية..

تم تعيين المشير أحمد إسماعيل وزيرا للحربية في 26 أكتوبر 1972 وقاد الجبهتين الشمالية والجنوبية في حرب أكتوبر 1973 وقام بإدارة الحرب أكتوبر 1973 بمهارة وثبات وصبر.


قيادة حكيمة..

وساعدت حكمته وقيادته خلال حرب أكتوبر 1973، على اجتياز الأوقات العصيبة للحرب بنجاح كما نجح في تنسيق الجهود والتعاون مع القوات السورية أثناء الإعداد للحرب وبدء الأعمال القتالية في 6 أكتوبر 1973 وحقق النصر الكبير ثم قاد عملية تطوير وتحديث القوات المسلحة المصرية عقب الحرب مباشرة.


ترقية لرتبة المشير..

بعد أن تحقق النصر لمصر، كان تكريم قادة القوات المسلحة، فبراير 1974،  وتم خلاله ترقية الفريق أول أحمد إسماعيل، إلى رتبة المشير، ووقف في تواضع وشموخ يحيي الشعب المصري، ممثلا في نوابه وقادة القوات المسلحة.

هو رجل ذو تاريخ عسكري، وتحمل مسئولية القيادة في حرب أكتوبر الفريق أول أحمد إسماعيل، وتم ترقيته إلى رتبة المشير.