الثلاثاء 2 يوليو 2024

برلماني: نثق في قدرة القيادة السياسية على حل أزمة سد النهضة

10-10-2019 | 16:42

قال يحيى كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن مصر وإثيوبيا تربطهما علاقات تاريخية ومشاركة في نهر النيل، مضيفا أن مصر تنتهج نهجا معتدلا وحكيما في المطالبة بحقوقها في مياه النيل وفقا للاتفاقيات التاريخية بين الدولتين والتي قدرت حصة مصر بـ55 مليار متر مكعب من المياه.

 

وأوضح "كدواني" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر لا تعترض على أعمال التنمية في إثيوبيا أو مبدأ إنشائها لسد تنموي ولكن الاعتراض على المساس بحقوق مصر التاريخية في مياه النيل، مضيفا أن تعثر المفاوضات في هذه الأزمة سببه الخلاف على مدة ملء وتخزين السد والتي ستؤثر على الوارد لمصر من المياه.

 

وأضاف عضو لجنة الأمن القومي أن مصر طالبت بدخول وسيط دولي لمعالجة الموقف المتأزم وإيجاد حلول بعد تعثر المفاوضات، وتنتهج الحلول الشرعية في المطالبة بهذه الحقوق، مؤكدا أن حق مصر في المياه ثابت وفقا للقانون الدولي، وتسير الدولة المصرية بشكل متدرج وشرعي وفقا للاتفاقيات الدولية وتريد لدخول وسيط محايد بموافقة السودان وإثيوبيا.

 

وأكد أن مصر ستجد حلا لهذه الأزمة بفضل الجهود المبذولة، وهناك ثقة في قدرة القيادة السياسية في الوصول إلى حلٍ يحفظ حقوق مصر في المياه.