الخميس 26 سبتمبر 2024

بالصور .. أبرز 10 أسرار فى حياة الفنانة " كريمة مختار "

15-1-2017 | 20:50

كتب: خالد فؤاد

تعد الفنانة الكبيرة الراحلة كريمة مختار من الفنانات القليلات اللاتى نجحن فى الفصل بشكل كامل بين حياتها الشخصية والفنية , فبينما كانت تتحدث بإستفاضة عن الأعمال التي شاركت فيها وأهم المحطات التي تعتز بها فى مشوارها الفنى كانت لاترحب على الإطلاق بالحديث عن حياتها الخاصة إلا فى الأمور التي كانت تستوجب هذا .

حتى فى علاقتها بزوجها ملك الفيديو الراحل نور الدمرداش كانت دائما ماتتحدث عن دوره فى حياتها والأعمال القليلة التى شاركت فيها , بينما ترفض الخوض فى الحديث عما يحدث داخل جدران المنزل والطريقة التى إتبعتها معه فى تربية أبنائهم , فهذا كان يعد من الأمور التى ليس من حق أحد معرفتها اوالحديث عنها , فكانت تقول إنها أمام الكاميرا فنانة وبداخل المنزل زوجة وأم , ومن هنا نجحت وعلى مدار سنوات طويلة فى الحفاظ على كيان البيت والأسرة  والإبتعاد بهم عن أى زوابع اوعاصير كتلك التى واجهت بيوت عشرات الفنانات , فقد نجحت بهذه الطريقة فى تنشئة كل ابنائها بشكل صحيح وأصبحو جميعا من أصحاب المراكز المرموقة فى المجتمع .

ونرصد هنا فى سطور قليلة جوانب مهمة من بدايات فنانتنا الكبيرة الراحلة ...

1ـ إسمها الحقيقى عطيات محمد البدرى من مواليد 16 يوليو عام 1934 بمدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط .

2ـ شقيقها الوحيد هو لواء الشرطة محمد عبدالخالق البدري الذى ودع عالمنا عام 2006 , وشقيقتها هى الإذاعية الشهيرة عواطف البدري، التي تولت عدة مناصب كبرى في الإذاعة .

3ـ واجهت معارضة شديدة من قبل أسرتها حينما رغبت فى الإتجاه للتمثيل بعد حصولها على ‏بكالوريوس معهد الفنون مسرحية , فأضطرت للإتجاه للإذاعة مثل شقيقتها حيث عملت  ببرنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" فحققت شهرة كبيرة عبر أثير الآذاعة بصوتها المميز مما لفت أنظار مخرجى الإذاعة نحوها فرشحوها للعمل فى مجموعة من المسلسلات  .

4ـ من خلال تواجدها بالإذاعة تعرفت بالمخرج نور الدمرداش فجمع الحب بينهما وتزوجا وعن طريقه بدأت مشوارها مع التمثيل السينمائى والتليفزيونى والمسرحى فكان أول ظهور لها فى فيلم "ثمن الحرية" وتوالى بعده ظهورها فى الكثير من الآعمال الآخرى  .

5- أنجبت من الدمرداش أربعة ابناء هم شريف الدمرداش ويعمل فى مجال الهندسة وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وهبة الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش .

6ـ كان أول ظهور للفنان الراحل ممدوح عبد العليم وهو طفلا في مسلسل "لجنة العذراء" عام 1970 واستفاد كما كان يقول دائما منها الكثير وظل يعتبرها بمثابة الآم له .

7ـ شاركت بصوتها فقط فى الفيلم التركى "اشجار وظلال " عام 2012 حيث تم إختيارها دون غيرها لتمتعها بقدرات صوتية خاصة.

8 -  لم تكن هى المرشحة للمشاركة فى بطولة فيلم "الحفيد" مع عبد المنعم مدبولي  ونور الشريف وميرفت أمين إنتاج عام 1974 بينما كانت الفنانة احسان القلعاوي، هى المرشحة الآولى  واعتذرت بسبب مشهد رأته غير لائق وقد يغضب أولادها، فتم ترشيح كريمة مختار للدور.

9ـ لم تكن هى البطلة الرئيسية للمسرحية الشهيرة " العيال كبرت" بينما كانت الفنانة الراحلة نبيلة السيد هى التى تؤدى الدور وأعتذرت بشكل مفاجئ عن الآستمرار , فتم ترشيح كريمة مختار التى اتصلت بنبيلة السيد قبل الموافقة وحينما تأكدت أن إنسحاها لظروف خاصة بها وليس لخلافات فى الكواليس وافقت على أن تحل محلها .

10 ـ آخر كلماتها، هى التى نقلها نقيب الممثلين أشرف زكي حيث قالت أمامه قبل رحيلها بأيام: "لقد أديت رسالتي وليس في حياتي ما أخجل منه أو يزعجني".