الأربعاء 5 يونيو 2024

اكتشاف قرية في كندا عمرها 14 ألف عام

10-4-2017 | 22:38

اكتشف علماء أثار كنديين قرية قديمة يعتقد أنها واحدة من أقدم المستوطنات البشرية في أمريكا الشمالية، في خلال التنقيب عن جزيرة نائية في كولومبيا البريطانية وفقا لصحيفة "الاندبندنت" البريطانية.

وتم العثور على القرية، التي قدر العلماء عمرها 14 ألف عام، على جرف صخري في جزيرة تريكيت، على بعد نحو 500 كم شمال غربي بحيرة فيكتوريا في كندا.

القطع الأثرية التي تم اكتشافها تشمل أدوات إشعال الإضاءة، خطافات لصيد الأسماك والرماح التي تعود إلى العصر الجليدي وتعطى صورة لكيفية بدء الحضارة في أمريكا الشمالية.

قد شاركت في أعمال التنقيب أليشا جوفريو، وهي طالبة دكتوراه في علم الأنثروبولوجيا في جامعة فيكتوريا وباحثه في معهد هاكاي.

وقالت في مقابلة للتليفزيون الكندي: "ما يعكسه ذلك هو تغيير فكرتنا عن الطريقة التي أصبحت فيها أمريكا الشمالية آهلة بالسكان لأول مرة".

ويعتقد الخبراء أن هجرة بشرية كبيرة قد تكون قد حدثت على ساحل كولومبيا البريطانية ولكن الاكتشاف يطابق إلى حد التاريخ المروي وأساطير شعب الـ"هايلتسوك"، وهم أول من أسسوا حكومة في كولومبيا البريطانية.

وقد تم تمرير قصص وحكايات لأمة هايلتسوك شفويا لأجيال دون تدوين . وقال وليام هوستي، من سلالة هايلتسوك: "مجرد التفكير في ما تم اكتشافه مطابق تماما لما سمعناه من روايات من أجدادنا هو أمر مدهش".