الأربعاء 15 مايو 2024

استشاري تغذية: الثوم علاج فعال للعديد من الأمراض منها السمنة

10-4-2017 | 23:09

يعرف العديد منّا أن للثوم فوائد عظيمة، فيكفي أنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي قاتل للكثير من البكتيريا والميكروبات، كما أنه يعطي الطعام نكهة وطعم مميز وفي الوقت نفسه صحي.
د. محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأمريكية للسمنة والنحافة والتغذية العلاجية، يوضح أهم فوائد الثوم على الجسم.
ويقول الدكتور حلمي إن الثوم يعتبر نوعا من أنواع المكملات الغذائية الخاصة بالتخسيس، إذ أن بلع فصين من الثوم مع كوب ماء قبل تناول أي نوع من الطعام "على معدة فارغة" يساعد في تذويب الدهون المتراكمة في الجسم وخاصةً دهون الكرش.
كما يعمل الثوم على تعقيم جدار المعدة من البكتيريا التي تكون عالقةً ببقايا الطعام إذ تخرج من الثوم غازات عطريةٌ تنتشر بكل أجزاء المعدة وباقي أجزاء الجهاز الهضمي، وعند تناولنا للوجبات المعتادة يجب البطء في تناول الطعام ومضغه بشكل جيد حتى نسهل على المعدة هضم الطعام ونقلل من تراكمه في المعدة لمدة طويلة. 
ويعتبر الثوم مهدئا طبيعيا للأعصاب، وذلك بقطع فصين من الثوم إلى قطع صغيرة وخلطهما بكوب من اللبن الرائب، نضيف ثلاث نقط من زيت العنبر مع شرب كوب منه على معدة فارغة فيعمل الثوم على تهدئة الأعصاب وتقويتها. 
ويساعد على تخفيف حدة الأنفلونزا، عن طريق وضع خمسة فصوص من الثوم مع كوب من عصير الليمون وخفقهما بالخلاط وشرب كوب العصير على الريق.
كما أنه علاج فعال لتصلب الشرايين: نحضر كميةً من زيت الزيتون بعد تعريضها للشمس لأطول مدة، ونخلطها مع عدد من فصوص الثوم ونتناول من المخلوط ملعقة يوميا على الريق ولمدة أربعين يوما تقريبا.
 

    Dr.Radwa
    Egypt Air