الثلاثاء 2 يوليو 2024

«الجزار»: العرب عازمون على التصدي لتركيا في عدوانها ضد سوريا

12-10-2019 | 17:06

شدد النائب أحمد عبد الجزار، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، على ضرورة التصدي بحسم للعدوان التركي على الأراضي السورية، مشيدا بالاجتماع الطارئ الذي عقده وزراء الخارجية العرب اليوم في القاهرة بمقر الجامعة العربية لإعلان رفضهم التام للاعتداء على سيادة الشعب السوري وعرقلة عملية الحل السياسي.

 

وقال عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إن اجتماع وزراء الخارجية العرب، بداية مواجهة حقيقية للاعتداء التركي على شمال سوريا وعملية ضغط قوية على المجتمع الدولي للتحرك على أرض الواقع وهو ما بدء بالفعل حيث حظرت ألمانيا تصدير أي أسلحة لتركيا في ظل عدوانها الغاشم على سوريا، فضلا عن الإدانات الدولية الكبرى لهذا العدوان.

 

وأوضح "الجزار" أن الاتحاد الأوروبي حذر تركيا من هذا العدوان ولوح بحرمانه بعضوية الاتحاد في ظل ممارساته السلبية ودعمه للجماعات الإرهابية، وطالبه بجديته في حالة صدقه في الانضمام للاتحاد، مؤكدا أن الضغط العربي سيكون له تأثير كبير على الحد من هذا العدوان الغاشم.

 

وأدان مجلس وزراء الخارجية العرب، العدوان التركي على الأراضي السورية، مطالبا تركيا بوقف إطلاق النار، والانسحاب الفوري من الأراضي السورية.

 

وأعربوا في البيان الختامي لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية، اليوم السبت، عن رفضهم القاطع لأي محاولة من قبل تركيا أو أي دولة أخرى، فرض تغيرات سكنية على سوريا، باستخدام القوة، محملين تركيا المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات لعدوانها وما قد يترتب عليه من تفشي الإرهاب أو عودة التنظيمات الإرهابية.

 

وأكدوا ضرورة الحفاظ على وحدة واستقلال سوريا، والبدء الفوري في المفاوضات السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة؛ لحل الأزمة هناك.

 

ودعت مصر لعقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية، الأربعاء الماضي، لبحث تداعيات العدوان التركي الذي بدأ الأربعاء داخل الأراضي السورية، وبناء على الطلب المصري، تم عقد الاجتماع، اليوم السبت، والتي أدانت فيه مصر الاعتداء بأشد العبارات، معتبرة أن تلك الخطوة تُمثل اعتداءً صارخاً غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي.

    الاكثر قراءة