الأحد 16 يونيو 2024

سياسيون عن «الندوة التثقيفية»: الرئيس تحدث بكل صراحة في القضايا التي تشغل اهتمام المواطنين.. وملف سد النهضة يدار بحكمة.. ووحدة المجتمع هي صمام الأمان لمواجهة كل التحديات

تحقيقات13-10-2019 | 17:05

أكد سياسيون أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تحدث اليوم خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بكل صراحة في القضايا التي تشغل اهتمام المواطنين ومن بينها أزمة سد النهضة والوضع الإقليمي، موضحين أن ملف سد النهضة يدار بحكمة والشعب المصري يثق في قدرة الدولة على التعامل مع هذا الملف والوصول لحل يحفظ حقوق المصريين.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، فعاليات الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة "أكتوبر.. إرادة وتحد" بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات، بالتزامن مع مرور 46 عاما على انتصارات أكتوبر، حيث أكد الرئيس خلال الندوة أهمية العمل معا من أجل تشييد دولة حديثة عصرية تمتلك مقومات التقدم والازدهار.

وقال الرئيس بشأن أزمة سد النهضة، إن القضايا لا تحل بهذا الشكل، بل بالحوار والهدوء، ولدينا سيناريوهات مختلفة بشأن سد النهضة، مؤكدا أنه اتفق مع رئيس وزراء إثيوبيا على عقد لقاء في موسكو لبحث أزمة سد النهضة والتحرك للأمام حتى حل هذه المسألة.

حديث صريح

وفي هذا السياق اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تعود أن يكون صريحا وشفافا وواضحا مع شعبه، مضيفا إن السيسي تحدث اليوم خلال الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة بكل صراحة في القضايا التي تشغل اهتمام المواطنين.

 

وأوضح عامر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن السيسي طمأن المواطنين بأنه سيجد حلا لأزمة سد النهضة وأنه سيلتقي برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال زيارته إلى روسيا، للاتفاق حول القضايا العالقة وإيجاد مخرج لما آلت إليه المفاوضات بشأن عملية ملء وتشغيل السد.

 

وأكد أن الرئيس أشاد بدور الشعب المصري، ويراهن على تماسك ووحدة المصريين لأن ذلك هو قوة الدولة كلها، مشيرا إلى أن الندوات التثقيفية تلعب دورا هاما في التوعية وكشف الحقائق للمواطنين، لأنها ليست موجهة للحاضرين فقط، إنما لكل الشعب المصري عبر مخاطبته في أهم القضايا التي تشغل باله.

 

 

رسالة طمأنة للمواطنين

ومن جانبه، قال حسام الخولي، أمين عام حزب مستقبل وطن، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث برسائل طمأنة للمواطنين بشأن أزمة سد النهضة، بعد الأزمة التي أثيرت خلال الفترة الماضية بسبب تعثر المفاوضات، مضيفا إن الشعب المصري يثق في قدرة الرئيس والدولة على إدارة هذا الملف والوصول إلى حل يحفظ حقوق مصر.

 

وأكد الخولي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الملف يدار بحكمة والرئيس السيسي هو الشخص الأكثر دراية بشأن سبل الوصول لحل، مضيفا إن السيسي خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة اليوم أعاد التذكير بشأن أهمية تماسك الشعب المصري وأن الجيش المصري قادر على حماية الوطن.

 

وأشار إلى أن حروب الجيل الرابع تقوم على زعزعة الثقة بين أبناء الوطن، ومن المهم الحفاظ على استقرار الدولة ومؤسساتها سواء الجيش أو الشرطة أو القضاء أو مؤسساتها التشريعية، مضيفا إن الرئيس استعرض خطط التنمية وخطى الدولة لمواجهة أزمات متعددة كالفقر المائي عبر مشروعات للتحلية وغيرها.

 

وحدة المجتمع صمام الأمان

فيما قال محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال الندوة التثقيفية عدة مبادئ، أهمها ضرورة تماسك الجبهة الداخلية لكي تتمكن الدولة من مواجهة كافة التحديات، وأن وحدة المجتمع وتماسك جبهته هما صمام الأمان لمواجهة كل التحديات.

 

وأوضح، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة المصرية تواجه بالفعل عدة تحديات منها أزمة سد النهضة والوضع الأمني في منطقة الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب والتحديات الاقتصادية، لكن كل ذلك تستطيع الدولة التعامل معه طالما الشعب المصري على قلب رجل واحد، مضيفا إن الدولة تتحرك وفقا لاعتبارات وآليات محددة في التعامل مع كافة قضاياها.

 

 

وأشار إلى أن الرئيس أكد أكثر من مرة أن كافة مصالح الشعب المصري في أمان، ورغم التحديات والمخاطر إلا أن الدولة قادرة على الدفاع عن مصالح وحقوق المصريين، مضيفا إن وعي المواطنين هو أساس مواجهة كافة المخاطر التي تقابلها الدولة في ظل محاولات تزييف الوعي عبر السوشيال ميديا وغيرها.

 

 

وأكد أن الرئيس تطرق للعدوان التركي على سوريا وأن هناك إجماعا عربيا-باستثناء دولتين فقط- على رفض هذا الغزو وعلى اتخاذ التدابير اللازمة لمعاقبة على تجرؤها على السيادة العربية، مضيفا إن الرسائل التي وجهها الرئيس اليوم في خطابه هي رسائل متكررة حيث يؤكد دائما أهمية وحدة الصف الداخلي في ظل التحديات والأوضاع الإقليمية الراهنة.