الثلاثاء 2 يوليو 2024

«بخيت»: اللقاء المرتقب بين السيسي وآبي أحمد سيكون فاصلا لحلحلة أزمة سد النهضة

أخبار14-10-2019 | 14:12

قال اللواء حمدي بخيت، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن اللقاء المرتقب بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في موسكو سيكون فاصلا لحلحلة الموقف بشأن مفاوضات سد النهضة، مضيفا إن تلك اللقاءات الثنائية ستكشف حسن أو سوء النوايا ومدى الالتزام بشروط الملء والتشغيل.


وأوضح بخيت، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك تقاريرا للجان الفنية ومكتب الاستشارات الفرنسي الذي يتولى دراسة الجوانب الفنية في بناء السد ويجب الالتزام بها، مؤكدا أن هذه اللقاءات تحمل أهمية كبرى لتوضيح مدى الالتزام بما جاء في المذكرة الأولى لاجتماع الأطراف الثلاثة.


وأكد أن مصر تمتلك عدة سيناريوهات في التعامل مع هذه الأزمة حيث عرضت الملف على المجتمع الدولي خلال اجتماعات الأمم المتحدة الشهر الماضي، مشيرا إلى أن فكرة دخول وسيط رابع هي أحد الاحتمالات حسبما نصت المادة العاشرة من اتفاق المبادئ بإمكانية اللجوء إلى الوساطة لتسوية النزاعات.


وأشار إلى أن دخول وسيط دولي رابع هو حماية لكل الأطراف، وهذا الوسيط يمكن أن يكون جهة دولية وليس دولة بعينها، مضيفا إن هذه الجهة أو المؤسسة الدولية ستكون طرفا محايدا لتقريب وجهات النظر وعدم الإضرار بمصالح أي طرف.