الثلاثاء 7 مايو 2024

أعضاء منظمة التجارة العالمية يعطون الضوء الأخضر للولايات المتحدة لفرض عقوبات تجارية على الاتحاد الأوروبي

14-10-2019 | 22:41

قال مسؤول تجاري في جنيف الاثنين، إن أعضاء منظمة التجارة العالمية أعطوا الضوء الأخضر لطلب الولايات المتحدة بفرض عقوبات تجارية انتقامية على الاتحاد الأوروبي وأربع دول أعضاء فيه هي فرنسا وألمانيا وإسبانيا والمملكة المتحدة.


وأوضح المسؤول أن هذا الضوء جاء بعد أن خلُصَت هيئة تسوية المنازعات بالمنظمة إلى أن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء الأربعة فشلت في إزالة الدعم عن الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات (إيرباص) مما تسبب في إلحاق الضرر بمنافستها الأمريكية (بوينج)، وذلك في صورة إعاقة مبيعات طائرات بوينج وخسارة صفقات. 


ووفقاً لهذا القرار، ستتمكن الولايات المتحدة من فرض تدابير مضادة على تجارة السلع والخدمات في الاتحاد الأوروبي تصل قيمتها إلى 7.5 مليار دولار سنويا وهو الرقم الذي يتماشى مع قرار التحكيم الصادر عن منظمة التجارة في 2 أكتوبر الجاري.


يشار إلى أن الولايات المتحدة حصلت على موافقة على طلبها وفقا لقاعدة الإجماع السلبي التي بموجبها لا يمكن حظر طلب الولايات المتحدة إلا إذا رفض جميع الأعضاء الحاضرين الطلب.


من جانبه، قال السفير الأمريكي لدى منظمة التجارة العالمية دينيس شيا إن الحكم الذي حددته هيئة تسوية المنازعات هو أكبر بكثير من أي مبلغ سبق أن منحه محكم في منظمة التجارة مضيفا "هذا يوثق النقطة التي تثيرها الولايات المتحدة طوال الوقت والخاصة بأن دعم الاتحاد الأوروبي لشركة إيرباص على مدى عقود تسبب في أضرار جسيمة للاقتصاد الأمريكي" على حد تعبيره. 


من جانبه، أعرب الاتحاد الأوروبي عن أن لديه مخاوف جدية بشأن عدة جوانب في قرار التحكيم، مشيرا إلى أنه فشل في مراعاة التطورات الأخيرة وأبرزها قرار شركة ايرباص إنهاء إنتاج طائرتها الضخمة ايرباص 380، وحذر من أن هذه التدابير المضادة ستكون قصيرة النظر وستضر ليس فقط بصناعة الطيران ولكن أيضا بالنظام التجاري العالمي ككل.

    Egypt Air