الخميس 16 مايو 2024

البرلمان الليبي يثمن الدعم المصري لقضية بلادهم.. برلمانيون ليبيون: نفذنا أمر الله بالهبوط إلى مصر.. والقاهرة أكبر الداعمين للاستقرار الليبي.. وعلاقات وطيدة تربطنا بالمصريين

تحقيقات19-10-2019 | 16:07

أشاد برلمانيون ليبيون، بالدعم المصري لقضية بلادهم والعمل على تحقيق الاستقرار والأمن بها ونبذ الخلافات ورأب الصدع للانشقاقات المختلفة، وتبني جميع الرؤى التي تنتهي بتحقيق الأمن والاستقرار الشامل.


ويواصل وفد مجلس النواب الليبي، اليوم السبت، اجتماعاته في القاهرة؛ لبحث سبل حل الأزمة الليبية، بناء على دعوة من البرلمان المصري.


وكان الناطق باسم مجلس النواب المنعقد، عبد الله بليحق، أعلن عقد اجتماع لأعضاء المجلس في القاهرة برعاية مصرية لمحاولة للملمة مجلس النواب، وإيجاد رؤية واحدة لمجلس النواب كممثل شرعي للشعب الليبي قبيل اجتماع برلين المقبل.


وأكد بليحق، في تصريحات صحفية،أن مصر فتحت ذراعيها لكل الليبيين حكومة وشعبا وقيادة ولم تستثن أحدا، قائلا: "من يتلقى تعليمات أو توجيهات لحضور اجتماع أو عدم المشاركة من قطر أو تركيا لهو أمرا مؤسفا للغاية وغير مقبول".


أكد أعضاء مجلس النواب المصرى ونظيرة الليبى، أهمية إنجاح الحوار بين أعضاء البرلمان الليبى، وتجاوز الخلافات من أجل رأب الصدع، واستعادة الاستقرار وتحقيق التوافق.


الداعم الأكبر

نائب رئيس مجلس النواب الليبي فوزى النويري، قال إن مصر من أكبر الداعمين للقضايا العربية ولا تتخلى عن مساندة الدول الشقيقة وتقديم الدعم اللازم من أجل تحقيق الاستقرار ورأب الصدع، مؤكدا أنها من أوائل الدول في المنطقة تصديا للإرهاب ودعم القضايا المحورية.


وقدم نائب رئيس مجلس النواب الليبى، خلال استقباله ووفد مجلس النواب الليبي في البرلمان المصري، الشكر للشعب المصري ومجلس النواب لما يقدمه من دعم للشعب والبرلمان الليبى، مضيفا أن مصر الداعم الأكبر للدول العربية وليبيا على وجه الخصوص.


دعم القضايا

وقال أبو بكر بعيرة عضو مجلس النواب الليبى، إن هناك علاقات وطيدة تربط الشعب المصري والليبي على مدار تاريخنا، وجها الشكر إلى البرلمان المصري على الاستضافة الكريمة والدعم اللا محدود.


وأضاف "بعيرة" خلال اجتماعه مع أعضاء البرلمان المصري في القاهرة:" هذا ليس غريبا على مصر.. نحن شعب واحد تربطنا الكثير من روابط الجوار والمصاهرة ونحن في ليبيا لا نستغني عن دعم مصر".


وأعرب بعيرة، عن أمله أن يوفق الله الشعب الليبي في نبذ الخلافات وأن يكونوا عونا للبلدين في مواجهة الأخطار التي تهدد المنطقة.


أرض العروبة

أكد عضو مجلس النواب الليبى محمد العبانى، أهمية الدور المصرى الداعم لبلاده، مضيفا: "نحن نفذنا أمر الله بالهبوط إلى مصر.. أرض العروبة والأخوة والأهل".


ووجه العباني، التحية للشعب المصرى وحكومته وجيشه ومجلس النواب وكل مؤسساته على إتاحة الفرصة لمجلس النواب الليبي للحوار، ودعمه لمحاولات رأب الصدع، تمهيدا لعقد اجتماع موسع في إحدى المدن الليبية في القريب العاجل.


دعم مصر للوحدة

جدد وكيل أول مجلس النواب السيد محمود الشريف، التأكيد على دعم مصر بكافة مؤسساتها لتحقيق وحدة واستقرار دولة ليبيا، واستعدادها لتقديم كافة الإمكانيات الضرورية لتحقيق وحدة واستقرار دولة ليبيا، وإنجاح الحوار بين أعضاء مجلس النواب الليبي، وذلك في كلمة ألقاها الشريف في مستهل الجلسة الافتتاحية لاجتماع الوفد البرلماني الليبي برئاسة النائب الأول لمجلس النواب الليبي فوزي النويري، وذلك بمقر مجلس النواب المصري اليوم السبت.


وأضاف الشريف أن مصر حكومة وبرلمانا وشعبا بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تدعم حملة ليبيا للقضاء على الإرهاب والحفاظ على وحدة أراضيها وسلامتها، كما ترفض كافة أشكال التدخل في الشأن الليبي.


وأكد الشريف اعتزاز مصر حكومة وبرلمان وشعبا باستقبال وفد مجلس النواب الليبي، كأحد صروح الديمقراطية في دولة ليبيا الشقيقة، معربا عن أمله في عودة الأمن والاستقرار لكافة ربوع ليبيا، وأن تعود ليبيا كما كانت مناصرة للقضايا والحقوق العربية في شتى المحافل.


وشدد وكيل أول مجلس النواب على قدرة الشعب الليبي على استعادة دولته القوية وإرساء قواعد الاستقرار في ربوع الوطن الليبي، مؤكدا على دعم مصر لمجلس النواب الليبي وكافة المؤسسات الليبية لإعلاء كلمة الشعب الليبي وتسخير المميزات النسبية وعناصر القوة التي تتمتع بها ليبيا من موارد بشرية واقتصادية لبسط الاستقرار فيها.


العلاقة التاريخية

ومن جانبه، وصف النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي فوزي النويري العلاقات مع مصر بأنها "تاريخية" وليست مرتبطة بظرف أو زمن أو أشخاص، مضيفا :"إن مصر وليبيا بلد واحد وشعب واحد".


وقال النويري: :"إن ليبيا تمر بأزمة، ونأمل من الله والأخوة دعم استقرارها والحد من التدخل الخارجي ومكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، وتقريب وجهات النظر بين الليبيين".


وأعرب النويري عن شكر وتحية رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح إلى رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال والنائب الأول السيد محمود الشريف، مضيفا :"إننا نأمل تقريب وجهات النظر ما بين الليبيين، وإن شاء الله ترون الاستقرار في بلدي .ونعمل جنبا إلى جنب مع مصر".


وأشار النويري إلى أن مساندة ليبيا لمصر فى حرب السادس من أكتوبر عام 1973، كانت واجبا عليها، مضيفا :"إن دعم مصر لليبيا ليس بغريب. ولكم جزيل الشكر".