الأربعاء 29 مايو 2024

لم يبع أحد مياه النيل.. تعرف على بنود اتفاق المبادئ العشرة حول مشروع سد النهضة.. فيديو

20-10-2019 | 21:56

أكد الإعلامي محمد الباز، أن بنود اتفاق المبادئ العشرة حول مشروع سد النهضة بأثيوبيا الذي وقع عليه الرئيس السيسي مع السودان وأثيوبيا منشور على موقع الهيئة العامة للاستعلامات، وليس كما تدعي جماعة الإخوان الإرهابية أن الاتفاقية سرية والبنود غير معروفة.


وأضاف خلال برنامج «90 دقيقة»، على قناة «المحور»، أن المبدأ جاءت على أساس التفاهم المشترك والمنفعة المشتركة وحسن النوايا والمكاسب للجميع.


واستعرض الباز مبدأ التعاون في الملء الأول وإدارة السد وينص على تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية، واحترام المخرجات النهائية للتقرير الختامي للجنة الثلاثية للخبراء حول الدراسات الموصي بها في التقرير النهائي للجنة الخبراء الدولية خلال المراحل المختلفة للمشروع.


وأوضح أن مبدأ التعاون، ومبدأ التنمية، ومبدأ عدم التسبب في ضرر ذي شأن، مبدأ الاستخدام والمنصف والمناسب، لا يوجد على هذه المبدأ خلاف ولكن الخلاف على مبدأ التعاون في ملء السد.


وتابع مبدأ بناء الثقة، مبدأ تبادل المعلومات والبيانات، ومبدأ أمان السد، مبدأ السيادة ووحدة إقليم الدولة، مبدأ التسوية السلمية للمنازعات، هذه هي المبدأ العشرة كاملة وليس هناك سرًا لإخفاء هذه المعلومات، ولكن نصوص الاتفاقية منشورة منذ عامين.