الثلاثاء 11 يونيو 2024

صور.. وزيرة الثقافة تحضر افتتاح الدورة الـ 64 لمعرض بلجراد الدولي للكتاب

فن22-10-2019 | 11:38

 شاركت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة في مراسم افتتاح فعاليات الدورة الـ 64 من معرض (بلجراد) الدولي للكتاب بصربيا، والتي تحل مصر عليه كضيف شرف، وذلك بحضور وزير الثقافة الصربي فلادان فوكوسافليفيتش ووزير العمل بالبلاد زوران جورجفيتش، عمدة (بلجراد) زوران رادويشيتش.


وتفقد الحضور الجناح المصري الذي يحمل شعار تاريخ ثقافي ورؤى متعددة، ومستلهم تصميمه من فن عمارة المعابد الفرعونية ليعبر عن طابع الحضارة العريقة التي نجحت في إثراء التاريخ الإنساني وما زالت تلفت أنظار العالم، حيث تم عزف مقطع من موسيقى أوبرا عايده احتفاء بمصر.


ووجهت الدكتورة إيناء عبد الدايم الشكر للمسئولين عن معرض (بلجراد) الدولي للكتاب على دعوتهم لمشاركة مصر كضيف شرف لهذه الدورة، والتي مثلت الإيمان بقدرة القوى الناعمة على إجراء حوار مثمر يهدف إلى توطيد وتعزيز العلاقات بين مختلف الشعوب.


وقالت وزيرة الثقافة إن الحضور المصري يعبر عن الحراك الإبداعي في الوطن كما جاء ضمن توجهات الدولة المصرية الرامية إلى تلاقي الثقافات وحوار الحضارات، بهدف إعلاء القيم السامية، مشيرة إلى أن مصر الحديثة تجذب الانتباه بما تسطره من واقع جديد تلعب خلاله الثقافة دوراً أساسياً في بناء الإنسان وتشكيل الوعي وترسيخ الهوية، وهذا ما يتجلى في اهتمام القيادة المصرية ببناء مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي ستكون منارة تضاف إلى منارات مصر الثقافية.

وأشارت إلى أهمية الثقافة والفنون باعتبارهما عنوان الحضارة والمسار الأمثل لبناء الإنسان والمجتمعات والوسيلة الفاعلة لتأصيل مبادئ الحق والخير والجمال، موضحة أن ألوان التوجهات الإبداعية المصرية التي تحتضنها الفعاليات تسعى إلى فتح آفاق معرفية جديدة تعمل على تقوية الصلات بين الشعبين.

من جانبه، قال وزير الثقافة والإعلام الصربي فلادان فوكوسافليفيتش، إن مصر دولة صديقة وتتميز بالتنوع والتعدد الثقافي، وإن العلاقات المصرية الصربية تشهد تطورا ونموا ملحوظا حاليا، لافتا إلى التطور الثقافي والاجتماعي لأكثر من 5 آلاف عام، والذي جعل الحضارة المصرية العلامة الأكثر رمزية للتراث الثقافي العالمي.

ووصف مصر بأنها دولة التاريخ الغني التي ولد فيها التراث الإنساني، مؤكدا أن المشاركة المصرية في معرض الكتاب فرصة جيدة لتعزيز التعاون والتبادل الثقافي بين البلدين.

من ناحيته، أكد عمدة (بلجراد) زوران رادوجيتش أن الثقافة المصرية الخصبة ستفتح أبوابها هذا العام أمام زوار معرض (بلجراد) من خلال سلسلة من الأنشطة، مضيفا أنها فرصة ممتازة للمواطن الصربي للتعرف على الكتاب المصريين والمشاركة في ورش العمل الإبداعية ، لافتا إلى أنها خطوة هامة نحو دعم وتعميق التقارب بين البلدين.

بدوره، قال الدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب "إن الكتاب هو الصديق الذي نستودعه أسرارنا فيستودعنا وعيه وأن الكتاب ذلك الكائن الذي عرفته حضارتنا منذ فجر التاريخ فكانت مصر واحدة من أقدم مواطن الكتابة، كما صارت في العصر الحديث تمتلك واحدًا من أهم معارض الكتاب في العالم والأهم في الوطن العربي".

وأضاف "أن تفعيل أطر التعاون بين مصر وصربيا بدأ منذ عام في معرض القاهرة الدولي، حيث تشارك خلاله ممثلو الدولتين في وضع خارطة ثقافية نجح ما تم تحقيقه منها في التعبير عن بعض آمالنا في تقاسم عمل ثقافي طموح تدعمه أسس راسخة تنظر إلى مستقبل مشرق".

وقامت وزيرة الثقافة بتسليم الدروع التذكارية إلى نظيرها الصربي، وعمدة (بلجراد) إضافة إلى إهداء بعض الكتب المصرية التي ترجمت إلى الصربية، وهي (ملكات مصر للدكتور ممدوح الدماطي، سوق الله للكاتب طارق الطيب، صربيا بعيون مصرية للسفير عمرو الجويلي).

ثم شهد الحضور عرضا لفرقة باليه أوبرا القاهرة، والتي أبهرت الجمهور في المسرح الوطني التاريخي ببلجراد، وتضمن عددا من اللوحات الفنية التي عبرت عن الحضارة والتراث المصري.

حضر الافتتاح، السفير عمرو الجويلي سفير مصر في صربيا وأعضاء الوفد المصري المشارك في الفعاليات من قيادات وزارة الثقافة وهم الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، الدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة، الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والدكتورة هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.