الإثنين 20 مايو 2024

خبير اقتصادى:"قمة سوتشى "فرصة لفتح الملفات الثنائية بين مصر وروسيا

اقتصاد23-10-2019 | 14:41

أكد الدكتور اسماعيل شلبى أستاذ الاقتصاد جامعة الزقازيق أن الهدف الاقتصادى من قمة سوتشى يتمثل فى ايجاد روسيا لموطئ قدم لها فى أفريقيا الغنية بالثروات الطبيعية لافتا إلى أن روسيا تعلم جيدا أن مصر هى مفتاح القارة  وبالتالى وجود مصر كلاعب أساسى فى القمة سيكون لها نصيب أكبر من تلك المشروعات المتوقعة  بالاضافة إلى أنها ستشكل فرصة لبحث ملفات ثنائية اخرى فى مقدمتها ملف عودة السياحة الروسية إلى القاهرة والمنطقة الاصناعية الروسية.


وأضاف إلى القمة ستكون فرصة لعقد  مباحثات ثلاثية خاصة بملف سد النهضة ومناقشة الحلول المطروحة التي تضمن حماية كافة الأطراف كذلك ستبحث الفرص للترويجية للعديد من المشروعات في القارة الأفريقية وبالتالى ستشكل دافع لعقد العديد من  الشراكات.


وتشهد مدينة سوتشي الروسية ، قمة روسيا- أفريقيا، برئاسة كلا من الرئيسين عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

يشارك في القمة الأولى بين القارة الأفريقية وروسيا الاتحادية، رؤساء حوالي 50 دولة وحكومة، بالإضافة إلى 8 منظمات إقليمية وغير إقليمية في القارة الأفريقية، كما سيتم بحث العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية بين البلدان المشاركة، وسبل تعزيزها وتطويرها. محاور رئيسية يتناولها المنتدى وهي:تطوير العلاقات الاقتصادية.إنشاء مشاريع مشتركة.- التعاون في المجالات الإنسانية والاجتماعية.