الخميس 16 مايو 2024

وفد الكونغو يتوجه إلى القاهرة للمشاركة بالأفروصيني

فن23-10-2019 | 16:32

توجه ظهر اليوم وفد الكونغو من مطار كينشاسا إلى القاهرة، حيث ينتقل منها إلي أسوان، وذلك للمشاركة في فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى برئاسة سهير عبد القادر والمقرر إقامتها في الفترة من 27 الي 31 اكتوبر بمحافظة أسوان. 


حيث يشارك من الكونغو هذا العام كل من فريق "نابا كومباني" وهي فرقـة موسـيقية وطنيـة تشـق طريقهـا مـن خلال تقديـم أنمـاط مختلفـة مـن التـراث الثقافـي المتأصـل فـي البلاد. ,وتتكون من مجموعـة صغيـرة نشـطة مـن الفنانيـن اسـتطاعت تجـاوز أصولهـا المحليـة والمشـاركة في الفعاليـات الدولية بما في ذلـك مهرجـان "Wangu " فـي زامبيـا ، ومهرجـان برازافيـل FESPAM ، وIndia of International Surajkund ، وغيرها الكثير.


كما تشارك من الكونغو أيضا مجموعة "أفرونيشن" الفنية وهي مجموعة تأسسـت عـام 2018 مـن الفنانيـن والراقصيـن مـن جمهوريـة الكونغـو الديموقراطيـة والذيـن اجتمعـوا بهـدف تسـليط الضـوء علـي فنـون الرقـص هناك.


واسـتطاعت المجموعـة أن تثبـت حضورهـا مـن خلال مشـاركاتها فـي العديـد مـن الفعاليـات الفنيـة التـي قدمـت  مـن خلال الفنـون الكونغوليـة والإفريقيـة بشـكل عـام إضافة إلى الفنانة "ماما كولونيل" وهـي فنانـة كونغوليـة ، بـدأت مشـوارها الموسـيقي فـي سـن مبكـرة فـي المدرسـة ثـم اتخـذت منحـى احترافيـا في عـام 1988 عندمـا انضمـت إلـى فرقـة KAMIKAZE. فـي عـام 1990 ، بـدأت بالعمـل علـي مشـوارها الفنـي المنفـرد أصـدرت أول أغنيـة لهـا عـام 1993 ثـم فـي عـام 1998 أصـدرت ألبومهـا الثانـي HURRICANE ، تلاه REGRET فـي عـام 2009 وBIPAGE فـي عـام 2013.



يذكر أن الدورة الرابعة من مهرجان الفنون والفلكلورالأفروصينى تستمر حتى 31 اكتوبر  بمحافظة أسوان تزامنا مع إعلان الرئيس السيسي أسوان عاصمة للشباب الافريقي ، كما تقام  تحت رعاية كل من وزارة الثفافة وزارة السياحة المصرية التي أدرجته بأجندة فعالياتها وكذلك وزارة الشباب والرياضة التي أدرجت المهرجان أيضا في أجندة فاعلياتها ووزارة التضامن والهجرة والآثار والخارجية المصرية بهدف دعم العلاقات المصرية الإفريقية والصينية علي الصعيدين الثقافي والسياحي. وكذلك محافظة أسوان التي قدمت كل الدعم والتسهيلات الممكنة للمهرجان ليكون مهرجانا لأهل أسوان.