الأربعاء 3 يوليو 2024

بوتين: تعزيز العلاقات مع إفريقيا أولوية لـ"روسيا"

24-10-2019 | 10:10

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الهدف من هذا منتدى "إفريقيا ـ روسيا" المنعقد بمدينة سوتشي، هو رفع مستوى التعاون مع إفريقيا على كل المستويات، مشيرًا إلى أن تعزيز علاقات مع الدول الإفريقية إحدى أولويات السياسة الخارجية لروسيا.


وأوضح بوتين، خلال كلمته في فعاليات الجلسة العامة الأولى للقمة الإفريقية الروسية، أن روسيا ستواصل نهجها الاستراتيجي القائم على ترسيخ الأمن والحد من النزاعات في إفريقيا، مشيرًا إلى أن مواقف روسيا والدول الإفريقية متقاربة وذلك يسمح لنا بتنسيق تحركاتنا الدولية.


ولفت إلى أن الإرهاب والقرصنة والربيع العربي يمنعون الدول الأفريقية من التطور وروسيا ستساعد في حل هذه المشكلات.


وأضاف الرئيس الروسي أن تعزيز التعاون التجاري مع إفريقيا "محوري"، مؤكدًا أن حجم التجارة مع إفريقيا تضاعف خلال 5 سنوات.


وقال إن العديد من الشركات الروسية عملت منذ فترة طويلة وبنجاح مع شركاء من مختلف قطاعات الاقتصاد الأفريقي، مؤكدًا أنها مُصممة على زيادة وجودها في إفريقيا، وأنه سيدعم مثل هذه الخطط على مستوى الدولة.


وتابع الرئيس الروسي: "كل هذا يسمح لنا بالاعتماد على زيادة أخرى في المؤشرات التجارية"، متوقعًا أنه من الممكن مضاعفة حجم التبادل التجاري في السنوات الأربع إلى الخمس القادمة.


وأشار بوتين إلى أن روسيا تشارك في مبادرة لتخفيف عبء ديون البلدان الإفريقية، وأنه حتى الآن، يتجاوز المبلغ الإجمالي لعمليات شطب الديون 20 مليار دولار.


وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم الجلسة العامة الافتتاحية للقمة الروسية الأفريقية الأولى بمدينة سوتشى الروسية بمشاركة زعماء 43 دولة افريقية .


وألقى الرئيس السيسي، كلمة خلال الجلسة، ركزت على محددات ومحاور الرؤية الأفريقية لقضايا القارة والاتحاد الإفريقى، وكيفية إدارة ملف التعاون المشترك بين روسيا وإفريقيا خلال المرحلة المقبلة في المجالات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية والسياسية .